![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:إدارة بيت عطاء الخير درس اليوم [ صفات الله الواردة في الكتاب والسنة - النَّظر ] صفةٌ فعليةٌ خبريَّةٌ ثابتةٌ لله عزَّ وجلَّ بالكتاب والسنة. · الدليل من الكتاب: قوله تعالى: { وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [آل عمران: 77]. · الدليل من السنة: 1- حديث أبي هريرة رضـي الله عنه: ( إنَّ الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) . 2- حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ( لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرَّ إزاره بطراً ). 3- حديث أبي هريرة رضي الله عنه أيضاً: ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم...) قال ابن أبي العز الحنفي: (النظر له عدة استعمالات بحسب صلاته وتعديه بنفسه: فإن عدي بنفسه؛ فمعناه: التوقف والانتظار: { انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ } [الحديد: 13]. وإن عدي بـ (في)؛ فمعناه: التفكر والاعتبار؛ كقولـه: { أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } [الأعراف:185] . وإنْ عُدي بـ (إلى)؛ فمعناه: المعاينة بالأبصار؛ كقولـه تعالى: { انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ } [الأنعام: 99]) . وأنت ترى أنَّ النظر فيما سبق من أدلة متعدٍّ بـ (إلى)؛ فأهل السنة والجماعة يقولون: إنَّ الله عزَّ وجلَّ يرى ويبصر وينظر إلى ما يشاء بعينه سبحانه وتعالى؛ كما يليق بشأنه العظيم { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } وانظر صفة: (البصر) و(الرؤية) و(العين) أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين |
|
|
![]() |