صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-19-2015, 04:31 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي مِن دُرَرِ الكَــلـِم


من:الأخ الزميل / إبراهيم أحمد
موقع يسارعون في الخيرات الصديق
مِن دُرَرِ الكَــلـِم
قَالَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بنِ أَبي سُفيانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
خَطِيبًا يَقُولُ

سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

( مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَاللَّهُ يُعْطِي

وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الْأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ

حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ )


رواه البخاري 69 واللفظ له ومسلم 1721-3549‏

‏ فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر

* وَهَذَا الْحَدِيث مُشْتَمِل عَلَى ثَلَاثَة أَحْكَام:

أَحَدهَا : فَضْل النَّفَقَة فِي الدِّين.

وَثَانِيهَا : أَنَّ الْمُعْطِي فِي الْحَقِيقَة هُوَ اللَّه.

وَثَالِثهَا : أَنَّ بَعْض هَذِهِ الْأُمَّة يَبْقَى عَلَى الْحَقّ أَبَدًا.

فَالْأَوَّل لَائِق بِأَبْوَابِ الْعِلْم.

وَالثَّانِي لَائِق بِقَسْمِ الصَّدَقَات.

وَالثَّالِث لَائِق بِذِكْرِ أَشْرَاط السَّاعَة.

والْمُرَاد بِأَمْرِ اللَّه هُنَا: الرِّيح الَّتِي تَقْبِض رُوح

كُلّ مَنْ فِي قَلْبه شَيْء مِنْ الْإِيمَان

وَيَبْقَى شِرَار النَّاس فَعَلَيْهِمْ تَقُوم السَّاعَة.

وقال أحمد بن حنبل :

[ إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم ، ]
وقال النووي :

[ محتمل أن تكون هذه الطائفة فرقة من أنواع المؤمنين

ممن يقيم أمر الله تعالى من مجاهد وفقيه ومحدث وزاهد

وآمر بالمعروف وغير ذلك من أنواع الخير ،

ولا يلزم اجتماعهم في مكان واحد

بل يجوز أن يكونوا متفرقين

‏قَوْله يُفَقِّههُ أَيْ يُفَهِّمهُ . ]

وَمَفْهُوم الْحَدِيث:

أَنَّ مَنْ لَمْ يَتَفَقَّه فِي الدِّين أَيْ يَتَعَلَّم قَوَاعِد الْإِسْلَام

وَمَا يَتَّصِل بِهَا مِنْ الْفُرُوع فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْر

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ
الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات