صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-27-2015, 11:32 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,453
افتراضي فوائد حديثيه


من:الأخ / أديب سعيد
فوائد حديثيه
قال ابن القيم :
[ من طلب العلم ليُحيي به الإسلام فهو من الصّدّيقين،

ودرجته بعد درجة النبوّة ].


مفتاح دار السعادة 396/1

فوائد حديثيه

السؤال :

سمعت من يقول : إن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة ،

لأنها تفيد الظن ، ولا تفيد اليقين .

فما هو جوابكم على هذا ؟

الجواب :
الحمد لله جوابنا على من يرى أن أحاديث الآحاد لا تثبت بها العقيدة

لأنها تفيد الظن والظن لا تبنى عليه العقيدة .

أن نقول : هذا رأي غير صواب ؛ لأنه مبني على غير صواب ،

وذلك من عدة وجوه :

1- القول بِأَن حديث الآحاد لا يفيد إلا الظن ليس على إطلاقه ،

بل في أخبار الآحاد ما يفيد اليقين إذا دلت القرائن على صِدْقه ،

كما إذا تلقته الأمة بالقبول ،

مثل حديث عمر بين الخطاب رضي الله عنه :

( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ )

فإنه خبر آحاد ، ومع ذلك فإننا نعلم

أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله ،

وهذا ما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن حجر وغيرهما .

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرسل الآحاد بأصول العقيدة

شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

وإرساله حُجَّة مُلْزِمة ، كما بعث مُعَاذاً إلى اليمن ،

واعتبر بَعْثَه حُجَّةً مُلْزِمَةً لأهل اليمن بقبوله .

3- إذا قلنا بأن العقيدة لا تثبت بأخبار الآحاد ،

أمكن أن يُقال : والأحكام العملية لا تثبت بأخبار الآحاد ،

لأن الأحكام العملية يصحبها عقيدة أن الله تعالى أمر بهذا أو نهى عن هذا ،

وإذا قُبل هذا القول تعطَل كثير من أحكام الشريعة ،

وإذا رُدّ هذا القول فليردّ القول بأن العقيدة لا تثبت بخبر الآحاد

إذ لا فرق كما بيّنا .

والحاصل :

أن خبر الآحاد إذا دلت القرائن على صِدْقه أفاد العلمَ ،

وثبت به الأحكام العَملية والعِلمية ، ولا دليل على التفريق بينهما ،

ومَنْ نَسَبَ إلى أحدٍ من الأئمِة التفريقَ بينهما فعليه إثباتُ ذلك

بالسند الصحيح عنه . ثم بيان دليله المستَند إليه .

4- أن الله تعالى أمر بالرجوع إلى قول أهل العلم لمن كان جاهلاً

فيما هو من أعظم مسائل العقيدة وهي الرسالة :

فقال تعالى :

{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ

إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ }


[ النحل:43 ، 44 ] .
وهذا يشمل سؤال الواحد والمتعدّد .

فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

فتاوى العقيدة" (صـ 18) .

قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل :

[ سألت أبي عن الرجل يكون عنده الكتب المصنفة ،

فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ،

وليس للرجل بَصَرٌ بالحديث الضعيف المتروك ،

ولا الإسناد القوي عن الضعيف ، فيجوز أن يعمل بما شاء ويتخير منها

فيفتي به ويعمل به ؟،

قال : لا يعمل حتى يسأل ما يؤخذ به منها ،

فيكون يعمل على أمر صحيح ، ويسأل عن ذلك أهل العلم ].


إعلام الموقعين (4/179)

وقال النووي رحمه الله :

[ قال العلماء : الحديث ثلاثة أقسام , صحيح , وحسن , وضعيف .

قالوا : وإنما يجوز الاحتجاج من الحديث في الأحكام بالحديث الصحيح

أو الحسن ، فأما الضعيف فلا يجوز الاحتجاج به في الأحكام والعقائد ،

وتجوز روايته والعمل به في غير الأحكام ، كالقصص ,

وفضائل الأعمال , والترغيب والترهيب ]
.

المجموع (1/98) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

[ لا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة

التي ليست صحيحة ولا حسنة ].


مجموع الفتاوى (1/250) .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات