![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخ / أديب سعيد علامات الترقيم الجزء الأول علامات الترقيم معناها- فوائد استعمالها- مواضعها اولاً معناها : هي رموز اصطُلِحَ عليها ، توضع بين أجزاء الكلام لتمييز بعضه من بعض ، ولتنويع الصوت به عند قراءته ، ليعرف مواضع الوقف من مواضع الوصل ، ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرا . أهمية علامات الوقف : تتصل علامات الترقيم بقضية الإملاء اتصالا مباشراً ؛ فكما رأينا أن رسم الحروف وبخاصة الهمزة يختلف إملائيا ، فكذلك المعنى يختلف إلى النقيض إذا أسيء استعمال علامات الترقيم ومثال ذلك أن تكتب : ولكن عليا قال : أخي لا يكذب ◀◀◀ القائل علي . ولكن عليا قال أخي - لا يكذب ◀◀◀ القائل أخي . لو دققنا في وضع علامة الترقيم في الجملتين لعلمنا أن السبب في اختلاف المعنى ناشئ من وضع علامة الترقيم وعلامة الترقيم (- -) ولولا ذلك لما وقفنا على المقصود . مثال آخر : فقالت حنان : ما أتى بك ههنا القائل حنان . فقالت : حنان ما أتى بك ههنا القائل ضمير مستتر تقديره هي و " حنان " خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره حناني حنان ، والجملة [ حنان ما أتى بك ههنا ] في محل نصب مقول القول . مثال ثالث : ( كانت هناك قصة مؤداها أن شخصًا ما لديه مشاكل جمة تجعله لا يعرف للنوم سبيلاً ، وإذا ما تماثل للنوم ظل قلقا بسبب كثرة همومه وأحزانه ...) ، وعرضت هذه القصة في شكل حلقات تليفزيونية اتخذت هذا الشكل [ لا .. أنام ] فصار المعنى مناقضا للمقصود فإن صورة هذه العبارة تعني أنه ينام بسبب الفاصل الموجود (..) ولو أصاب لحذف هاتين النقطتين وكتب ( لا أنام ) ولكنّ إساءة استعمال علامة الترقيم أوقعه في نقيض ما يقصد ، وهكذا . ثانياً فوائد استعمال علامات الترقيم * فمن فوائد استعمال علامات الترقيم تحقيق غرض اللغة من الاتصال الفكري بين الكاتب والقارئ ، وكأن الكاتب يصطحب القارئ شعورا وحسا فيعلمه أنه يستفهم هنا ، ويتعجب هناك ، ويستفهم متعجبا في هذه العبارة ويتابع حديثه على طوله ، ويفسر له هنا ما غُمِضَ ، وينقل له كلام غيره بنصه ، ويستغني عن بعض كلام غيره فيشير إلى ذلك ، ويعلل هنا إلى غير ذلك من مشاعر وأحاسيس لا تترجم بالألفاظ اللغوية فتقوم علامات الترقيم بهذه المهمة فتفصح عن غرض الكاتب ، وترشد القارئ وتعينه على الفهم والتـأثر بعواطف الكاتب وانفعالاته وتصطحبه في شعوره وأحاسيسه . وإليك مجمل هذه العلامات ، ثم تفصيل مواضعها وكيفية استخدامها . علامات الترقيم إجمالاً : 1- الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ، ورمزها ( ، ) . 2- الفصلة المنقوطة أو الفاصلة ، ورمزها ( ؛ ). 3- النقطة أو الوقفة ، ورمزها ( . ) . 4- علامة الاستفهام الحقيقي ، ورمزها ( ؟ ) . 5- علامة الاستفهام التعجبي ، ورمزها ( ؟! ) . 6- علامة التأثر والانفعال ، ورمزها ( ! ) . 7- النقطتان الرأسيتان ، ورمزهما ( : ) . 8- القوسان ورمزهما ( ) . ويسميان الهلالين كذلك . 9- المعقوفتان ، ورمزهما [ ] . وتسميان الحاصرتين . 10-علامتا التنصيص ، ورمزهما " ". وتسميان علامتي الاقتباس . 11- الشرطة أو الوصلة ، ورمزها ( - ) . 12- علامة الحذف ، ورمزها ( ... ) . 13- علامة التتابع ، ورمزها = ( يسار أسفل الصفحة) ومثلها = يمينا أعلى الصفحة التالية . 14- الأقواس المزهرة ، ورمزها ( ). 15- علامة المماثلة ، ورمزها ( ,, ,, ,, ) . 16- الشرطتان ( - - ) . ثالثاً مواضع علامات الترقيم : أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ ) ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة ( . ) رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي ( ؟ ) خامسا : الاستفهام التعجبي ( ؟! ) سادسا : علامة التأثر و الانفعال ( ! ) سابعا : النقطتان الرأسيتان ( : ) ثامنا : القوسان ( ) تاسعاً : المعقوفتان أو القوسان المركنان ورمزهما [ ] عاشراً : علامتا التنصيص أو الاقتباس أو الشولتان المزدوجتان ورمزهما " " حادي عشر : الشرطة أو الوصلة ورمزها ( - ) (أهم هذه العلامات) ثاني عشر : الشرطتان ورمزهما (- -) ثالث عشر : علامة الحذف ورمزها (...) رابع عشر : علامات التتابع ورمزها = في آخر الصفحة = في أول الصفحة التالية خامس عشر : الأقواس المزهرة أو الكأسان المزهران ورمزهما ( { } ) سادس عشر : علامة المماثلة (,, ,, ,, ) وسنتناول بالشرح هذة المواضع على النحو التالي أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة : ترسم واوا صغيرة مقلوبة هكذا (،) ترد في المواضع الآتية وعندها يقف القارئ وقوفا يسيرا أو يسكت سكتة صغيرة جدا : 1- بين الجمل القصيرة المتصلة المعنى التي تشكل في مجموعها جملة طويلة ذات معنى كُلِّيٍّ : يأتي رمضان فتنشرح له النفوس ، وتسر بطلعته الأفئدة ، وتزداد بين الناس الألفة ، وتلين له القلوب ، ويهنئ بعضهم بعضاً . 2- بعد المنادى : يا محمد ، أقبل . سعادة المدير ، أرجو منحي إجازة . 3- بين الجمل الأساسية وشبه الجمل نحو : لا يندم فاعل خير على ما فعل ، ولا كريم على ما أعطى ، ولا عالم على متعلم ، ولا غني على فقير . 4- بين المعطوف والمعطوف عليه نحو : الكلمة اسم ، وفعل ، وحرف . الزمن ماض ، ومضارع ، وأمر . 5- بين أنواع الشيء وأقسامه : سنقسم الفعل المضارع إلى صحيح الآخر ، ومعتل الآخر ، وأفعال خمسة . 6- بين ألفاظ البدل حين يراد لفت النظر إليها أو تنبيه الذهن عليها نحو : ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة ، يجب الاعتناء بها ونشرها- في هذه السنة ، سنة 1423هـ ،حدثت تغيرات كبرى في العالم . 7- بين جملتين مرتبطين لفظا ومعنى [كأن تقع الثانية صفة أوحالا أو ظرفا] وكان في الأولى بعض الطول : كادت السيارة تدوس أمس طفلا ، يظهر أنه أصم . خرج العالِمُ يحوطه طلابه ، كالهالة حول القمر . ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ ) وتستعمل في المواضع الآتية : 1- توضع بين جملتين وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى أو لها علاقة بها نحو : عدت زميلي محمداً ؛ لذلك يحترمني كثيرا . هذا الإنسان مجتهد في تحصيل العلم ؛ ومن ثم سيصل سريعا إلى القمة . 2- بين الجمل التي تذكر الصلة والسبب في حدوث ما قبلها : ارحم الحيوان ولا تحمله ما لا يطيق ؛ لأنه يشعر ويتألم ولكنه لا يمكن أن يتكلم . كن بشوشا أبدا ؛ فإن الحزين لا يسر أحدا . كان عمر- رضي الله عنه- شامخا وعزيزا ؛ لأنه عاش لا يهاب إلا الله وحده . 3- بين الجملتين اللتين ارتبطتا معنى لا إعرابا نحو : إذا أحسن ابنك فشجعه ؛ وإن أخطأ فأرشده . 4- بين الجمل المعطوف بعضها على بعض إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يطل فَيُمَل . 5- قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو ما شابه ذلك : وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ، وأوفر أحلاما ؛ وأشد قوة ، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا ؛ وأطول أعمارا ، وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا . عالم الحيوان أنواع وأصناف ؛ منه : الجمل ، والثور ، والحمار ؛ والأسد ، والنمر ، والذئب ؛ والحوت ، والسمك ، والضفدع . ملحوظة : يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة بالسبب والعلة نحو (لذلك ، لأجل ، لذا ، ومن ثم ، لـِ ، لأن ، لأنه ، حيث إن ، ولذا ...) . ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة : ( . ) 1- في نهاية الجملة التامة المعنى : القدس بلد إسلامي ، وهي عاصمة فلسطين إلى الأبد . مصر كنانة الله في أرضه ، فمن أرادها بسوء قصمه الله . 2- في نهاية كل فقرة ، وفي نهاية كل معنى بين الفقرات ، وفي آخر الكلام التامِ المعنى . ملحوظة : النقطة توضع في نهاية الجملة التامة المعنى شريطة ألا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام . نحو : قال رسول الله -: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . إلى اللقاء مع الجزء الثاني |
![]() |
|
|
![]() |