|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  57 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى ) 57 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ترك ما لا يعنى ) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى أمام و خطيب مسجد التقوى - شارع التحلية - جدة حصريــاً لبيتنا و لتجمع الجروبات الإسلامية الشقيقة و سمح للجميع بنقله إبتغاء للأجر و الثواب ================================================== ================================ الحمد لله المحمودِ في عليائِه ، المتفرد في عزه و بهائه ،  أحمده سبحانه و تعالى و أشكره ، حمدًا و شكراً يليقان بعظمته و كبريائِه ، و أتوب إليه و أستغفِره و أسأله المزيدَ من فضله و عطائِه ،  و أشهد أن لا إلهَ إلا الله وحده لا شريكَ له آلائه و نعمـاءه ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمّدًا عبده و رسوله و خيرتُه من خلقه و أنبيائه ،  صلّى الله عليه و على آله و أصحابه و التابعين  و مَن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم لقائِه . أمــا بــعــد :  فأتقوا الله تعالى ـ أيّها المؤمنون ـ لعلكم تفلحون ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا *  يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ  وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [ الأحزاب : 70 ، 71 ] . أيّها المسلِمون ، القُلوبُ السليمةُ و النفوسُ الزكيّة هي التي امتلأَت بالتقوَى و الإيمان ، ففاضت بالخير و الإحسان ، و أنطبع صاحبها بكلِّ خلق جميل ،  و أنطوت سريرتُه على الصفاء و النقاءِ و حبِّ الخير للآخرين ،  فهو مِن نفسه في راحة ، و الناس منه في سلامةٍ ،  أما صاحب القلب السيئِ و الخلقِ الذّميم فالنّاس منه في بلاء ،  و هو من نفسه في عناء . و إنَّ المتطلِّب بصدقٍ صلاحَ قلبه و سلامةَ صدره فليسلُك لتحصيل ذلك مسالكَه ، و ليستصلح قلبَه بما يطهِّره ، و يجنِّبه ما يكدِّره . و لقد حوَى الكِتاب العزيز ، و حفِلَتِ السنّةُ المطهرة بكلِّ خير و هدى يعود على النفوس و القلوبِ بالزكاء و الصفاء ، و من ذلكم ـ عباد الله ـ ما رواه أبو هريرةَ رضى الله تعالى عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال : (( مِن حُسن إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه ))  رواه الترمذيّ و ابن ماجه و مالك في الموطأ و أحمد في المسنَد . إنّه أصل عظيمٌ من أصول الأدَب ، فيه أنَّ من ترك مَا لاَ يَعني  و فعَل ما يعنيه فقد حسُن إسلامُه ، و قد جاءَت الأحاديث بأنَّ مَن حَسُن إسلامه ضُوعِفت حسناته و كفِّرت سيِّئاته كما في صحيح مسلم و غيره . وفي المسندِ عن أنس رضى الله تعالى عنه أنَّ النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :  (( لا يستقيم إيمانُ عبدٍ حتى يستقيم قلبُه ،  و لا يستقيم قلبُه حتى يستقيم لسانُه )) ،  و في الصحيحَين أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلمقال :  (( مَن كان يؤمِن بالله و اليومِ الآخر  فليقُل خيرًا أو ليصمُت )) ،  و جماع ذلك كله في قول الله عز و جلّ : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ ق : 18 ] . أيّها المسلمون ، إنّ الترفّعَ عن الخوضِ فيما لا يعني لمن تمامِ العقل ،  كما أنّه يورِث نورَ القلب و البصيرة ، و يثمر راحةَ البال و هدأَةَ النفس  و صفاءَ الضمير ، مع توفيقِ الله تعالى للعبد . إنها طهارة الروح و سلامَة الصدر . و في سِيَر الذهبيِّ عن زيد بن أسلَمَ قال : دُخِل على أبي دجانةَ يرحمه الله في مرضه و وجهُه يتهلَّل و يقول :  ( مَا مِن عملٍ أوثق عندي من شَيئين : لا أتكلَّم فيما لا يعنيني ،  و قد كان قلبي سليمًا ) .  و في صحيح مسلم أن النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال : (( إنَّ الله كره لكم قيلَ و قال )) . إنَّ الاشتغال بما لا يعني يُنتِج قلّةَ التوفيق و فسادَ الرأي ، و خفاءَ الحقّ و فساد القلب ، و إضاعةَ الوقت و حِرمان العِلم ، و ضيقَ الصدر و قسوةَ القلب ، و طول الهمّ و الغمّ ، و كَسفَ البال و محقَ البركة في الرزقِ و العمر ، قال الحسن يرحمه الله : " مِن علامة إعراض الله تعالى عن العبدِ أن يجعَل شغلَه فيما لا يعنيه ؛ خذلانًا من اللهِ عزّ و جلّ " . عبادَ الله ، و لما كان مدارُ هذا الأمر على اللّسان و الكلام ، و التعبيرِ بالقلم و البيان ، فقد توافَرت التوجيهات الرّبانيّة و النصائح النبوية بما لا يدع لأحدٍ عذرًا ،  ذلك أنَّ الكلام ترجمانٌ يعبِّر عن مستودَعات الضمائر و يخبر بمكنوناتِ السرائر ، لا يمكن استرجاعُ بوادِرِه ، و لا يُقدَر على ردِّ شوارِدِه ،  فحَقٌّ على العاقل أن يحتَرِزَ من زلَلِه بالإمساك عنه أو الإقلال منه ،  و الصّمتُ بسلامة هو الأصل ، و السكوتُ في وقتِه صفَة الرّجال ،  كما أنَّ النطق في موضعِه من أشرف الخصال ، و في الحديث : (( كفَى بالمرء كذِبًا أن يحدِّث بكلِّ ما سمع ))  رواه مسلم . قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه :  (مَن كثُر كلامُه كثُر سَقَطه ، و من كثُر سقطه كثرَت ذنوبه ، و من كثرت ذنوبه فالنّار أولى به ) ،  و من كان سكوته و كلامه لله عز و جل مخالفًا هوى نفسِه فهو أجدَر بتوفيق الله له و تسديدِه في نطقِه و سكوته ، و من عَدَّ كلامَه من عمله قلَّ كلامُه فيما لا يعنيه و لا ينفعه . إنَّ حفظَ اللسان دليلُ كمال الإيمان و حُسن الإسلام ، و فيه السلامة من العَطَب ، و هو دليل على المروءَة و حسنِ الخلق و طهارة النفسِ ،  كما يثمرُ محبّةَ اللهِ ثمّ محبة الناس و مهابَتَهم له ، فأيُّ مجتمع طاهِر رفيع سينتُج ، إذا التزم أفرادُه بهذه الوصايا ؟ ! لذا فإنّه ليس كَثيرًا إذا ضُمِنت الجنّةَ لمن أمسك لِسانه ، ففِي صحيح البخاريّ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قالَ :  (( مَن يَضمَن لي ما بين لحيَيه و ما بين رِجليه  أضمَن له الجنّة )) . معاشر الإخوة : إنَّ الكلِمَة لها أثرٌ خطير ، و الحسابُ عليها عَسير ،  سَواءً قِيلَت باللّسان أو كتِبَت في الصحف و المجلاَّت أو تداوَلَتها المنتدَيات ،  و رُبَّ كلمة قالت لصاحبها : دعني ، و في الصحيحين  أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال : (( إنَّ الرجل ليتكلَّم بالكلمة ما يتبيَّن فيها  يَزِلّ بها في النّار أبعَدَ ما بين المشرق و المغرب )) ،  و قال تعالى : { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ } [ الانفطار : 10 ، 11 ] .  و عن عقبةَ بن عامرٍ رضى الله تعالى عنه قال :  قلت : يا رسول الله ، ما النجاة ؟ قال : (( أمسِك عليكَ لسانَك ، و ليَسَعك بيتُك ، و ابكِ على خطيئتِك ))  رواه الترمذيّ بإسناد صحيح . و لو أقبَلَ كلُّ مسلم على واجِبِه ،  و سعى فيما يُصلِح معاشَه و معاده واكلاً أمرَ الناس لخالقهم ،  سَاعِيًا في الإصلاح فيما أُسند إليه ، لكان أثرُه على نفسه و على المجتمع  أبلغَ من المحتَرِق بعيوب النّاس ، الراكِض خلفَ ما لا يعنيه ،  و في الحديث المتَّفق عليه : (( المسلِمُ من سَلِم المسلمون من لسانِه و يده )) . عبادَ الله ، الصغارُ هم الذين يهتمّون بالصغائر ، و يَتبَعون الدسائسَ ،  و يفتِّشون عن أحوالِ الناس ، قال المزنيّ يرحمه الله : " إذا رأيتمُ الرجل موكلاً بذنوب الناس ناسيًا لذنبه فاعلَموا أنه قد مُكر به"، و قال غيره : " مَن رأى أنه خيرٌ من غيرِه فهو مستكبِر ، كما قال إبليس :  { أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ } [ الأعراف : 12 ] ،  و سماه الله استكبارًا "،  و قال ابن القيمِ يرحمه الله : " و كم ترى من رجلٍ متورِّع عن الفواحش و الذنوبِ ، و لسانه يفرِي  في أعراضِ الأحياء و الأمواتِ ، لا يبالي بما يقول ، و ربما أوبَقَ نفسه " .  و في حديثِ معاذ بن جبل : (( و هَل يكبّ الناسَ في النار على وجوههم  إلاّ حصائدُ ألسنتهم ؟ ! )) . إنَّ الحديث عن الآخرين و تتبّعَ سقَطاتهم و إشاعَتَها و الفَرحَ بها لمن  أقبَحِ المعاصي أثرًا و أكثَرِها إثمًا ، و لا يموت مقتَرِفها حتى يُبلى بها ،  (( و كلُّ المسلم على المسلم حرام ؛ دمه و مالُه و عرضه ))  رواه مسلم .  فكيف إذا كانَت مسائلَ خلاف بلا هدى ، و نوازع طيش على هوَى ،  و حبَّ غلبةٍ و رغبةَ استعلاء و إرادةَ خَفضٍ للآخرين ؟ !  فكيفَ إذا كانت غِيبةً لأهل الخير و تحرِيشًا خفيًّا أو جليًّا بالعلماء و طلبةِ العلم و أهلِ الصلاح ، و تصنيفًا ظالمًا بلا برهانٍ و لا بيِّنة ،  و غمزًا و لمزًا و سخريةٍ و اتهامًا للعقائد و النيات ؟ ! إخوة الإيمان : إنّه لا خلاصَ مِن هذهِ الرّذائل إلاّ بعزيمةِ صدقٍ يكتال معها المؤمن من فيوضاتِ الرحمة ما يلينُ قلبَه و يجعلُه أخشَى لربِّه ،  و لو كان مثلُ هذا صاحب ليلٍ يحيِيه بالحواميم ،  أو له في هَزيعِ اللّيل تملُّقاتٌ لربِّه تُكسِب قلبَه النورَ و تكسو وجهَه الضياء ،  أو اهتمامٌ بكتب الرقائقِ ، أو مجالسةٍ لأصحاب الهمَمِ العالية من العلماء  و الصالحين الصادقين ، أو كان رَطبَ اللّسان من ذكر الله ، لترقَّى لمنازِلِ الصّدِّيقِين و لطَهُر قلبُه ، و هذا يحتاج إلى ترويضِ نفسٍ و مجاهدةٍ ،  و الله تعالى يقول : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا  وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } [ العنكبوت : 69 ] . أيّها المسلمون ، و مِن مَذموم الخوضِ فيما لا يَعني التقحُّم بجهلٍ في مسائل العِلم ،  { وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ  بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ } [ لقمان : 20 ] ،  و من تكلَّم في غير فنِّه أتى بالعجائب ، و رَحِم الله السيوطيّ إذ يقول :  " لو سكت من لا يعرف لقلَّ الخلاف". بارك الله لي و لكم في القرآن العظيم ، و نفعنا و إياكم بهدي سيّد المرسلين ، أقول قولي هذا ، و أستغفر الله تعالى لي و لكم و لسائر المسلمين  
 | 
| 
			 
			#2  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|   الخطبه الثانيه الخفيُّ عندَه ظاهِر ،  { سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ  وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ } [ الرعد : 10 ] ،  و أشهد أن لا إلهَ إلاّ الله وحدَه لا شريكَ له القويّ القاهر ،  و أشهد أنّ سيدنا و نبينا محمّدًا عبده و رسوله ،  صلى الله عليه و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان ، و سلّم تسليمًا متّصلا إلى اليوم الآخر . و بــعــد :  أيّها المسلمون ، العقيدةُ الإسلامية عقيدةُ الوضوح و الاستقامة ،  فلا يقوم فيها شيءٌ على الظنّ و الوهم و الشّبهةِ ،  و في محاسن توجيهاتِ القرآن العظيم : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ  إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً } [ الإسراء : 36 ] ،  قال القرطبيّ يرحمه الله : " أي : لا تتبَع ما لا تعلم و ما لا يعنيك " ، و نُقل قولُ ابن عباس رضي الله تعالى عنهما :  ( أي : لا تذُمَّ أحدًا بما ليس لك به عِلم ) . أيّها المسلمون ، هذه الكلمات القليلةُ التامّة تقيم منهجًا كاملاً للقَلب و العقل ، إنها ميزة الإسلام على المناهج العقليّة الجافة ، فالتثبُّت من كلّ خبر  و من كلّ ظاهرة قبل الحكم عليها هو دعوةُ القرآن الكريم و منهج الإسلامِ الدقيق ،  و متى استَقَام القلب و العقلُ على هذا المنهج لم يبقَ مجالٌ للوهم  و الخرافةِ في عالم العقيدَةِ ، و لم يبقَ مجال للظّنّ و الشبهةِ في عالم الحكمِ و القضاء ، بل لم يبقَ مجال للأحكام السطحيّة و الفروض الوهميّة  في عالم البحوث و التجارب و العلوم . و الأمانة العلميّةُ التي يشيد بها الناس اليوم ليست إلا طرفًا من الأمانة العقليّة القلبية التي يعلن القرآن تبِعَتها الكبرى و يجعلُ الإنسانَ مسؤولاً عن سمعه و بصره و فؤاده أمام واهِبِها سبحانه و تعالى . إنها أمانةُ الجوارح التي سيُسأَل عنها العبد يوم القيامة ،  أمانةٌ يهتزّ الوجدان الحيّ لجسامتها و دِقّتها ، كلما نطق الإنسان بكلمة أو روى رواية ، و كلما أصدر حكمًا على شخصٍ أو أمرٍ أو حادثة ،  و صدق الله العظيم إذ يقول : { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [ الإسراء : 9 ] . هذا ، و صلّوا و سلِّموا على الرحمةِ المهداة و النّعمة المسداة محمد بن عبد الله ،  رسول الله و خاتم أنبيائِه . كما أمركم بذلك ربكم فى عُلاه  فقال عزَّ من قائلا عليمًا سبحانه : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [ الأحزاب : 56 ] . اللّهمّ صلِّ و سلِّم و بارك على عبدِك و رسولك محمّد الأمين ،  و آله الطيِّبين الطاهِرين ، و أزواجِه أمُهاتنا أمَّهات المؤمنين ،  و أرضَ اللَّهمَّ عن الخلفاء الأربعةِ الراشدين ؛ أبي بكر و عمَرَ و عثمان و عليّ ، و عن الصحابةِ أجمعين ، و التابعين و مَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، و عنَّا معهم بعفوِك و جودِك و كرمك و إحسانك يا أكرمَ الأكرمين . اللّهمّ أعِزَّ الإسلام و المسلمين ، و أذلَّ الشركَ و المشركين ،  و أحمِ حوزةَ الدّين ، و أنصر عبادَك المؤمنين... أنتهت | 
|  | 
| 
 | 
 | 
|  |