صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-24-2011, 12:15 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي لطائف قرأنية الجزء الاخير


الأخت / لولو العويس
وجزاها الله كل الخير على تلك الحلقات الجميلة المفيدة
و نتقدم لها نيابة عنكم بجزيل الشكر و التقدير و كل الأحترام
و جعل الله ذلك فى ميزان الحسنات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرأنية الجزء الاخير
لطائف قرآنية : 17 :
الحياة في ظلال القرآن نعمة ، نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها ،
نعمة ترفع العمر وتباركه وتزكيه ،
والحمد لله لقد منّ الله عليّ بالحياة في ظلال القرآن فترة من الزمان ،
ذقت فيها من نعمته ما لم أذقه قط في حياتي .
سيد قطب ـ في ظلال القرآن .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى ذاكراً خبر موسى والخضر عليهما السلام :
( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا )
خدمة الصالحين ، أو من يتعلق بهم ، أفضل من غيرهما ،
لأنه علل استخراج كنزهما ، وإقامة جدارهما ، بأن أباهما صالح .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى ناهياً عباده عن الصيد حال الإحرام :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ
تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ
فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
المائدة94) .
قال المهايمي : لأن قتله تجبر والمحرم في غاية التذلل .
محاسن التأويل للقاسمي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عن أبي سعيد الخدري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال :
خلق الله تبارك وتعالى الجنة لبنة من ذهب ،
ولبنة من فضة ، وملاطها المسك ، وقال لها تكلمي فقالت :
( قد أفلح المؤمنون ) فقالت الملائكة : طوبى لك منزل الملوك .
رواه الطبراني والبزار .
صحيح الترغيب والترهيب للألباني .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا )
الجزاء من جنس العمل فكما تقلبت عقولهم
( قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا )
جازاهم الله من جنس أحوالهم ، فصارت أحوالهم أحوال المجانين .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 17 :
قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : ( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ) رواه مسلم .
لأن اللعن إساءة ، بل أبلغ من الإساءة والشفاعة إحسان .
فالمسيء في هذه الدار باللعن سلبه الله الإحسان في الأخرى بالشفاعة ،
فإن الإنسان يحصد ما زرع .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 18 :

والله الذي لا إله إلا هو ، ما رأيت ـ
وأنا ذو النفس الملأى بالذنوب والعيوب ـ أعظم إلانة للقلب ،
واستدراراً للدمع ، وإحضاراً للخشية ،
وأبعث على التوبة من تلاوة القرآن وسماع القرآن .
عبدالحميد ابن باديس ـ تفسير ابن باديس .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )
ولم يقل الله عز وجل : وننزل من القرآن ما هو دواء ،
فإن الدواء قد يصيب المحل ويحصل أثره ،
وقد يتخلف لفقد شرط أو وجود مانع .
أما القرآن فقد ذكر النتيجة مباشرة :

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )
خالد السبت .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا‏ *
إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا
وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا ) .
من خصائص أهل الأهواء أنهم يلجؤون إلى السخرية بالفضلاء ،
والتهكم على المؤمنين العقلاء ،
وذلك لأنهم عدموا المنطق المقنع ، فلجأوا إلى اللغو المفزع .
أحمد فرح عقيلان ـ من لطائف التفسير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أكثر فساد القلب من تخليط العين ،
ما دام باب العين موثقاً بالغض فالقلب سليم من آفة ،
فإذا فُتَح الباب طار طائره وربما لم يعد . يا متصرفين في إطلاق الأبصار ،
جاء توقيع العزل ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ،
إطلاق البصر ينقُشُ في القلب صورة المنظور ،
والقلب كعبة ، وما يرضى المعبود بمزاحمة الأصنام .
ابن الجوزي ـ المدهش .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 18 :
قالت أم الدرداء :
كان لأبي الدرداء ستون وثلاث مئة خليل في الله يدعو لهم في الصلاة ،
فقلت له في ذلك ، فقال : إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب .
إلا وكل الله به ملكين يقولان : ولك بمثل . أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة .
سير أعلام النبلاء للذهبي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لطائف قرآنية : 19 :
أيها الإخوان :
قارنوا بين هذه الأمة الإسلامية المطوية في بطن الأرض وفي بطون الكتب ،
وبين هذه الأمة الإسلامية التي تدب على وجه الأرض تجدوا الفرق بعيداً جداً ،
ووجوه الشبه مفقودة البتة مع وجود الاشتراك في الاسم والنسبة .
ثم التمسوا السبب تجدوه قريباً منكم ،
وما هو إلا هذا القرآن أقامه الأولون وجمعوا عليه قلوبهم وراضوا به نفوسهم على أخلاقه ،
فعلمها الإيمان والأمان والإحسان ،
واتخذه الآخرون مهجوراً فحقت عليهم كلمة الله في أمثالهم .
فمن لي بمن يرسلها في مسلمي الدعوى والعصيبة صيحة داوية :
يا أهل القرآن لستم على شيء حتى تقيموا القرآن .
محمد البشير الإبراهيمي ـ آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ
وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ) .
قيل : قدم الظالم لئلا ييئس من رحمة الله ، وأخر السابق لئلا يعجب بعمله .
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذكر الله تعالى مرقع للخلل ، متمم لما فيه نقص ،
ودليله قوله تعالى بعد ما ذكر صلاة الخوف وما فيها من عدم الطمأنينة ونحوها :
( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ) .
فعلى هذا المعنى ينبغي لمن فعل عبادة على وجه فيه قصور
أن يتدارك ذلك بذكر الله تعالى ليزول قصوره ويرتفع خلله .
السعدي ـ المواهب الربانية من الآيات القرآنية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 19 :
ما الشهرة ؟
أهو أن يذكرك الناس في كل مكان وأن يتسابقوا إلى قراءة ما تكتب وسماع ما تذيع ،
وتتوارد عليك كتب الإعجاب وتقام لك حفلات التكريم ؟
لقد رأيت ذلك كله ، فهل تحبون أن أقول لكم ماذا رأيت فيه ؟
رأيت سراباً . . . سراب خادع ، قبض الريح !
وما أقول هذا مقالة أديب يبتغي الإغراب ويستثير الإعجاب ،
لا والله العظيم ( أحلف لكم لتصدقوا ) ما أقول إلا ما أشعر به
علي الطنطاوي ـ من حديث النفس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : الأخيرة :
( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) .
فأكبر سبب لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب علماً وعملاً .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
بنفسي من استهدى إلى الله وحده
وكان اله القرآن شِرباً ومغسلا
وطابت عليه أرضه فتفتقت
بكل عبير حين أصبح مخضلا
الشاطبي ـ حرز الأماني ووجه التهاني .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ ) .
ولو لم يكن في فوائد الذكر وإدامته إلا هذه الفائدة وحدها
لكفى بها فمن نسي الله تعالى أنساه نفسه في الدنيا ونسيه في العذاب يوم القيامة .
ابن القيم ـ الوابل الصيب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( ولا تطع كل حلاف مهين ) .
دليل على أن من أكثر الأيمان هان على الرحمن ،
واتضعت مرتبته عند الناس .
القصاب ـ نكت القرآن .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )
في هذه الآية إشارة إلى أهمية حضور القلب عند ذكر الله ،
وأن الإنسان الذي يذكر الله بلسانه لا بقلبه تنزع البركة
من أعماله وأوقاته حتى يكون أمره فرطاً عليه .
ابن عثيمين ـ تفسير سورة الكهف .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ *
فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) .
دون أن يقول : فأخرجنا لوطاً وأهل بيته ،
قصداً للتنويه بشأن الإيمان والإسلام ،
أي أن الله نجاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم ،
لا لأجل أنهم أهل لوط .
الطاهر ابن عاشور ـ التحرير والتنوير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ )
وما دام الشيطان هو الذي يهمز الإنسان كما يهمز الراكب الدابة لتسرع ،
فليحذر المسلم من الأمور التي يرى نفسه مندفعاً إليها
بقوة شديدة خشية أن تكون من همز الشيطان .
أحمد فرح عقيلان ـ من لطائف التفسير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف عليمة : الأخيرة :
والله لو كانت الدنيا صافية المشارب من كل شائب ،
ميسرة المطالب لكل طالب ، باقية علينا لا يسلبها منّا سالب ،
لكان الزهد فيها هو الفرض الواجب ؛ لأنها تشغل عن الله ،
والنعم إذا أشغلت عن المنعم كانت من المصائب .
ابن الجوزي ـ التذكرة في الوعظ .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقد نجزت والحمد لله وحده
ميسرة تبغي أخاً متفضلا
يسامحها فيما يرى من عيوبها
فما أحد عن ذاك يا صاح قد خلا
فخذها عروساً قد سمت شمس ضحوة
وبدر رياح قد بدا متهللا
فإن تمتنع كالبكر عند امتناعها
على بعلها عند الزفاف تدللا
فصف لها ذهناً غزيراً مجوداً
وغص في بحار الفكر ثم تأملا
ترى لمعانيها بزوغاً ككوكب
ويأتيك منها العلم والفضل مقبلا
اللهم لا تجعلها ملامة ولا ندامة ، واكتب لنا السلامة ،
وانفع بها القاصي والداني ، والمحب الغالي ،
والقالي ، وكن كفيلي فأنت الكافل الكالي .
وما ذاك مني بل من الله وحده
بفتح وإمداد وفضل ونعمة
فإن أك فيها مخطئاً أو مغالطاً
فمن ذات نفسي كل خطئي وغلطتي
وأسأله جل اسمه بصفاته
وأسمائه الحسنى قبول لطائفي
: ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات