![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الإبنة / هيفاء إلياس القرآن تدبر وعمل الدرس الخامس و السبعون - صفحة رقم 75 سورة آل عمران الوقفات التدبرية حفظ سورة آل عمران - صفحة 75 - نص وصوت الوقفات التدبرية ( 1 ) { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ } قال الحسن وقتادة : هي في كل من أوتي علم شيء من الكتاب؛ فمن علم شيئا فليُعَلِّمه، وإياكم وكتمان العلم؛ فإنه هلكة وقال محمد بن كعب : لا يحل لعالم أن يسكت على علمه، ولا للجاهل أن يسكت على جهله؛ قال الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ } [ آل عمران : 187 ] وقال تعالي : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [ النحل : 43 ] ، وقال أبو هريرة : لولا ما أخذ الله على أهل الكتاب ما حدثتكم بشيء، ثم تلا هذه الآية: { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ } القرطبي :5/458. السؤال : قال تعالى : ††† { أُوتُوا الْكِتَابَ } ولم يقل : ††† " أخذوا الكتاب " , ما دلالة هذه اللفظة وتبعاتها ؟ ( 2 ) { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ } قدم الذكر على الدوام على التفكر للتنبيه على أن العقل لا يفي بالهداية ما لم يتنور بنور ذكر الله تعالى وهدايته، فلا بد للمتفكر من الرجوع إلى الله تعالى الألوسي: 4/159. السؤال : لماذا قدم الذكر على التفكر ؟ ( 3 ) { ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَٰمًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ } أراد به المداومة على الذكر في عموم الأحوال البغوي: 1/465. السؤال : ما المراد بوصف الله تعالى لأولي الألباب بالذكر في هذه الأحوال الثلاثة ؟ ( 4 ) { وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } قيل لأم الدرداء : ما كان شأن أبي الدرداء؟ قالت : كان أكثر شأنه التفكر، قيل له : أترى التفكر عملا من الأعمال؟ قال: نعم، هو اليقين ابن عاشور: 4/196. السؤال : بينت الآية وسيلة من وسائل الوصول إلى اليقين، فما هي؟ ( 5 ) { وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ } قال ابن عون : الفكرة تُذهِب الغفلة، وتُحدِث للقلب الخشية، كما يُحدِث الماءُ للزرع النباتَ، وما جُليت القلوبُ بمثل الأحزان، ولا استنارت بمثل الفكرة البغوي: 1/465. السؤال : ما أهمية التفكر وفائدته ؟ ( 6 ) { رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } قال أبو الدرداء: يرحم الله المؤمنين؛ ما زالوا يقولون : { رَبَّنَا } { رَبَّنَا } حتى استجيب لهم ابن عطية: 1/556. السؤال : ما سبب الاستجابة للمؤمنين الذي أشار إليه أبوالدرداء رضي الله عنه ؟ ( 7 ) { رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ } قولهم { مَعَ الْأَبْرَارِ } دون " أبراراً " أي : لسنا بأبرار؛ فاسلكنا معهم، واجعلنا من أتباعهم ؛ وفي ذلك هضم للنفس، وحسن أدب الألوسي: 4/165 السؤال : لماذا لم يقل " توفنا أبرارا " بدل { مَعَ الْأَبْرَارِ } ؟ التوجيهات 1- يهلك المجتمع إذا كتم العلماء الحق إرضاء للناس، أو ليحوزوا على مكاسب دنيوية : مالاً، أو جاهاً، أو سلطاناً، { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } 2- حق المجتمع على العالِم أن ينشر العلم الذي أخذه ولا يكتمه، { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ } 3- احذر أن يتسلل لقلبك حب المدح والثناء، وأعظم منه أن تحب المدح بما لم تفعل، { لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } العمل بالآيات 1- ابحث اليوم عن جاهل بأحكام الوضوء والصلاة ، أو قصار السور، وعلمه إياها، { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ } 2- احرص اليوم على أذكار الصباح والمساء، ودرب نفسك على أن تذكر الله على كل الأحوال: قائما وقاعدا وعلى جنبك، { ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَٰمًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ } 3- انظر هذه الليلة إلى السماء، وإلى طلوع الشمس وغروبها، واستخرج من كل واحدة فائدة على قدرته سبحانه، { وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } معاني الكلمات وَكَفِّرْ : اسْتُرْ ▪ تمت ص 75 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس
|
![]() |
|
|
![]() |