صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-20-2016, 12:12 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 156


من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 156- صفحة رقم 156
سورة الأعراف


الوقفات التدبرية
حفظ سورة الأعراف - صفحة 156 - نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/BXVhQK3_RHU

الوقفات التدبرية
( 1 )

{ وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا
مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ
فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }


وهذا النداء من أهل الجنة لأهل النار تقريع، وتوبيخ،
وزيادة في الكرب.
ابن عطية:2/402.

السؤال :
ما فائدة نداء أهل الجنة لأهل النار ؟

( 2 )

{ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ }

وهذا الذي أوجب لهم الانحراف عن الصراط ،
والإقبال على شهوات النفوس المحرمة، عدم إيمانهم بالبعث،
وعدم خوفهم من العقاب ورجائهم للثواب.
السعدي:290.

السؤال :
ما أثر الإيمان بالبعث والآخرة ؟

( 3 )

{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ
وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ }


بين أصحاب الجنة وأصحاب النار حجاب يقال له :
{ الْأَعْرَافِ } لا من الجنة ولا من النار، يشرف على الدارين،
وينظر من عليه حال الفريقين، وعلى هذا الحجاب رجال يعرفون
كلا من أهل الجنة والنار
{ بِسِيمَاهُمْ } أي : علاماتهم التي بها يعرفون ويميزون ،
فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوهم : { أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ }
أي : يحيونهم ويسلمون عليهم، وهم إلى الآن لم يدخلوا الجنة،
ولكنهم يطمعون في دخولها، ولم يجعل الله الطمع في قلوبهم
إلا لما يريد بهم من كرامته.
السعدي:290.

السؤال :
ما المراد بأصحاب الأعراف ؟

( 4 )

{ وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ
قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ }


{ وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا } كانوا عظماء في الدنيا من أهل النار،
يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ }

في الدنيا من المال والولد،
{ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ }عن الإيمان .

قال الكلبي :
نادوهم وهم على السور: يا وليد بن المغيرة، يا أبا جهل بن هشام،
يا فلان، وهم ينظرونهم في النار ، ثم ينظرون إلى الجنة
فيرون فيها الفقراء والضعفاء ممن كانوا يستهزئون بهم؛
مثل سلمان، وصهيب، وخباب، وبلال.
البغوي:2/106.

السؤال :
موازين الدنيا غير موازين الآخرة، وضح ذلك من خلال الآية ؟

( 5 )

{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ }

من كلام أصحاب الأعراف خطاباً لأهل النار،
والإشارة بهؤلاء إلى أهل الجنة؛ وذلك أن الكفار كانوا في الدنيا
يقسمون أن الله لا يرحم المؤمنين، ولا يعبأ بهم؛
م فظهر خلاف ما قالوا.
ابن جزي:1/360.

السؤال :
استخرج من هذه الآية بعض أسباب دخول النار؟

( 6 )

{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ
أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ }


في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال،
وقد سئل ابن عباس :
أي الصدقة أفضل ؟

فقــال :
المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة :
{ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ }

وقد قال بعض التابعين :
من كثرت ذنوبه ؛ فعليه بسقي الماء ،
وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب ،
فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟!
القرطبي:9/233.

السؤال :
بين ما يدل على فضل سقي الماء ؟

( 7 )

{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ
أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ
}

والأشنع على الكافرين في هذه المقالة أن يكون بعضهم يرى بعضا؛
فإنه أخزى وأنكى للنفس.
ابن عطية:2/406.

السؤال :
في النار عذاب حسي وآخر معنوي، وضح ذلك من خلال الآية ؟

التوجيهات

1- من صفات الظالمين أنهم يبغون دين الله عوجاً بتحريفه ،
وتغريب المجتمع، وهدم الفضيلة، وتشكيك الناس في دينهم ،
وتقديس الكفار،

{ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ }


2- لن يغني عنك يوم القيامة كثرة مالك أو أتباعك ،
ولا كثرة أقاربك أو عشيرتـــك، ولن ينفعك جاهك ولا سلطانك ،
لن ينفعك إلا عملـك،

{ مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ }

3- لا تحتقر شخصاً لأجل فقره وضعف دنياه،

{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ
ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ }


العمل بالآيات

1- اقرأ كتاباً في صفات أهل الجنة وأهل النار،

{ وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ
أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا
قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }


2- اسقِ ظمآن، واجعلها عادة لك ، لعل الله ينفعك بها في الآخرة ،

{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ
أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ }


3- حدد أمورا شرعية تحس أنك لم تأخذها بجدية
وحاول تعديلها إلى ما يرضي الله تعالى،

{ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا }


معاني الكلمات

حِجَابٌ : حَاجِزٌ، وَهُوَ سُورٌ بَيْنَهُمَا، يُقَالُ لَهُ: { الأَعْرَافُ }

بِسِيمَاهُمْ : بِعَلاَمَاتِهِمْ

يَطْمَعُونَ : يَرْجُونَ دُخُولَهَا

تِلْقَاءَ : جِهَةَ

أَصْحَابُ الأَعْرَافِ : مَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُمْ وَسَيِّئَاتُهُمْ

وَغَرَّتْهُم : خَدَعَتْهُمْ

▪ تمت ص 156

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات