صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-27-2017, 12:23 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 463

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القرآن تدبر وعمل
الدرس 463 - صفحة رقم 463
سورة الزمر


د-ايمن سويد

سورة الزمر الآيات من 41- 47

https://safeshare.tv/x/ss596d94f1d8fcc



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا }

إخباره أنه يتوفى الأنفس وإضافة الفعل إلى نفسه لا ينافـي أنه قد

وكّل بذلك ملك الموت وأعوانه ... لأنه تعالى يضيف الأشياء إلى

نفسه باعتبار أنه الخالق المدبر، ويضيفها إلى أسبابها باعتبار أن

من سننه تعالى وحكمته أن جعل لكل أمر من الأمور سبباً.

السعدي:725.

السؤال:

كيف تجمع بين كون الله يتوفى الأنفس، وكون ملك الموت

هو الذي يتوفاها؟



٢

{ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

أي: لَدلالات على قدرته؛ حيث لم يغلط في إمساك ما يمسك من الأرواح،

وإرسال ما يرسل منها، قال مقاتل: لعلامات لقوم يتفكرون في أمر البعث،

يعني: أن توفي نفس النائم وإرسالها بعد التوفي دليل على البعث.

البغوي:4/19.

السؤال:

بين وجه دلالة إمساك الأنفس ثم إرسالها في النوم على البعث.



٣

{ أَمِ ٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ شُفَعَآءَ ۚ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا۟ لَا يَمْلِكُونَ شَيْـًٔا وَلَا يَعْقِلُونَ }

ولما كانت الشفاعة أمراً معنوياً؛ كان معنى ملكها تحصيل إجابتها،

والكلام تهكم؛ إذ كيف يشفع من لا يعقل؟! فإنه لعدم عقله لا يتصور

خُطُورُ معنى الشفاعة عنده، فضلاً عن أن تتوجه إرادته إلى

الاستشفاع؛ فاتخاذهم شفعاء من الحماقة.

ابن عاشور:24/27.

السؤال:

كيف كان التهكم بالمشركين لاتخاذهم الأصنام شفعاء؟



٤

{ قُل لِّلَّهِ ٱلشَّفَٰعَةُ جَمِيعًا ۖ لَّهُۥ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ }

نص في أن الشفاعة لله وحده، كما قال:

( ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ)

[البقرة:255]،

فلا شافع إلا من شفاعته.

القرطبي: 18/289.

السؤال:

هل يملك أحد غير الله تعالى الشفاعة؟



٥

{ وَإِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَحْدَهُ ٱشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱلْءَاخِرَةِ }

معناها: أن الكفار يكرهون توحيد الله، ويحبون الإشراك به،

ومعنى (ٱشْمَأَزَّتْ): انقبضت من شدة الكراهية.

ابن جزي:2/271.

السؤال:

كيف تستدل بهذه الآية على أن التوحيد شامل لأعمال القلوب؟



٦

{ قُلِ ٱللَّهُمَّ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ عَٰلِمَ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ

عِبَادِكَ فِى مَا كَانُوا۟ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }

ووصف (فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ) مشعر بصفة القدرة، وتقديمُه قبل

وصف العِلم لأن شعور الناس بقدرته سابق على شعورهم بعلمه،

ولأن القدرة أشدّ مناسبة لطلب الحكم؛ لأن الحكم إلزام وقهر،

فهو من آثار

القدرة مباشرةً.

ابن عاشور:24/31.

السؤال:

ما مناسبة الآيات الكريمة لما قبلها؟



٧

{ وَبَدَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا۟ يَحْتَسِبُونَ }

عن مجاهد قال: عملوا أعمالا توهموا أنها حسنات، فإذا هي سيئات،

ويجوز أن يكونوا توهموا أنه يغفر لهم من غير توبة،

(وَبَدَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا۟ يَحْتَسِبُونَ ) من دخول النار، وقال

سفيان الثوري في هذه الآية: ويل لأهل الرياء، ويل لأهل الرياء،

هذه آيتهم وقصتهم، وقال عكرمة ابن عمار: جزِع محمد بن المنكدر

عند موته جزعا شديدا، فقيل له: ما هذا الجزع؟

قال: أخاف آية من كتاب الله:

(وَبَدَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا۟ يَحْتَسِبُونَ )، فأنا أخشى أن يبدو

لي ما لم أكن أحتسب.

القرطبي:18/289.

السؤال:

هل يمكن أن تجد ما تظنه حسنات يوم القيامة سيئات؟



التوجيهات



1- تفكُّر ساعة خير من قيام ليلة بلا تفكر كما جاء عن بعض السلف،

﴿ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾

2- الشفاعة كلها بيد الله تعالى، فاطلبها منه سبحانه،

﴿ قُل لِّلَّهِ ٱلشَّفَٰعَةُ جَمِيعًا ﴾

3- . احرص على تفقد عملك من إخلاص النية وموافقته للسنة،

﴿ وَبَدَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا۟ يَحْتَسِبُونَ ﴾



العمل بالآيات



1- قل: ( اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك؛

رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك

الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت) ،

﴿ ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَٱلَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا ﴾

2- اذكر الله تعالى بمأثوراتٍ متنوعة من الذكر،

﴿ وَإِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَحْدَهُ ٱشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱلْءَاخِرَةِ ﴾

3- حدد عملا أنت متردد في صحته، واسأل أحد العلماء عن حكمه،

﴿ وَبَدَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا۟ يَحْتَسِبُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



يَتَوَفَّى يَقْبِضُ.

اشْمَأَزَّتْ نَفَرَتْ.

فَاطِرَ خَالِقَ وَمُبْدِعَ.

الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ السِّرِّ، وَالعَلاَنِيَةِ.

يَحْتَسِبُونَ يَظُنُّونَ، وَيَتَوَقَّعُونَ.



تمت الصفحة ( 463 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات