صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2018, 06:41 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,453
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس (589)

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل

سورة الانشقاق

د-ايمن سويد

الدرس589صفحة رقم 589

https://safeshare.tv/submit?url=http...%3Dkf6SukqVVkw

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني

الوقفات التدبرية



١

{ عَلَى ٱلْأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ }

أي إلى ما يشتهون من الجنان والأنهار والحور والولدان، ليس

لهم شغل غير ذلك وما شابهه من المستلذات.

وقال الإمام القشيري: أثبت النظر ولم يبين المنظور إليه لاختلافهم:

منهم من ينظر إلى قصوره، ومنهم من ينظر إلى حوره، ومنهم

ومنهم، والخواص على دوام الأوقات إلى الله تعالى ينظرون كما

أن الفجار دائماً عن ربهم محجوبون.

البقاعي:21/327.

السؤال:

لماذا أخبر عن نظر المؤمنين في الجنة ولم يتكلم عن المنظور إليه ؟



٢

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَٰقِيهِ }

حثٌّ على الاجتهاد في الإحسان في العمل؛ لأن من أيقن بأنه لا بد له

من العرض على الملك أفرغ جهده في العمل بما يحمده عليه عند لقائه. البقاعي:21/339.

السؤال:

ما الواجب على العبد فعله إذا علم أنه ملاقٍ ربه عز وجل؟



٣

{ وَيَنقَلِبُ إِلَىٰٓ أَهْلِهِۦ مَسْرُورًا }

فإنه كان في الدنيا في أهله مشفقاً من العرض على الله مغموماً

مضروراً يحاسب نفسه بكرة وعشياً حساباً عسيراً مع ما هو فيه

من نكد الأهل وضيق العيش وشرور المخالفين.

البقاعي:21/341.

السؤال:

لماذا جوزي المؤمن بالسرور مع أهله في الجنة؟



٤

{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَٰبَهُۥ وَرَآءَ ظَهْرِهِۦ }

وتمييز الكفرة بكون الإعطاء من وراء ظهورهم ولعل ذلك لأن مؤتي

الكتب لا يتحملون مشاهدة وجوههم لكمال بشاعتها أو لغاية بغضهم

إياهم, أو لأنهم نبذوا كتاب اللّه وراء ظهورهم

الألوسي:30/81.

السؤال:

لماذا يُعطى الكافر كتابه من وراء ظهره؟



٥

{ إِنَّهُۥ كَانَ فِىٓ أَهْلِهِۦ مَسْرُورًا }

أي: فرحاً لا يفكر في العواقب، ولا يخاف مما أمامه، فأعقبه ذلك

الفرح اليسير الحزن الطويل.

ابن كثير:4/490.

السؤال:

متى يكون الفرح مذموما؟



٦

{ إِنَّهُۥ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ }

هذا الظن مما يشعر أن عدم الإيمان بالبعث أو الشك فيه هو الدافع لكل

سوء والمضيع لكل خير، وأن الإيمان باليوم الآخر هو المنطلق لكل

خير والمانع لكل شر، والإيمان بالبعث هو منطلق جميع الأعمال

الصالحة كما في مستهل المصحف:

(هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)

[البقرة: 2].

الشنقيطي:8/471.

السؤال:

كيف يكون عدم الإيمان بالبعث أو الشك فيه أصل كل شر؟



٧

{ بَلَىٰٓ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرًا }

أي ناظراً له وعالماً به أبلغ نظر وأكمل علم، فتركه مهملاً مع العلم

بأعماله مناف للحكمة والعدل والملك، فهو شيء لا يمكن في العقل بوجه. البقاعي:21/345.

السؤال:

ما دلالة الاخبار بإبصار الله للعبد؟



التوجيهات



1- بيان بعض أهوال يوم القيامة، ﴿ إِذَا ٱلسَّمَآءُ ٱنشَقَّتْ ﴾

2- أذعن لله كما تذعن المخلوقات، ﴿ وَإِذَا ٱلْأَرْضُ مُدَّتْ ﴿٣﴾

وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ﴿٤﴾ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴾

3- وعيد المكذبين، ﴿ بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ يُكَذِّبُونَ ﴿٢٢﴾

وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ ﴿٢٣﴾ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾



العمل بالآيات



1- استمع إلى قراءة القرآن بتدبر،

﴿ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ ٱلْقُرْءَانُ لَا يَسْجُدُونَ ۩ ﴾

2- اسجد سجدة التلاوة عند موضع السجدة من السورة الكريمة،

﴿ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ ٱلْقُرْءَانُ لَا يَسْجُدُونَ ۩ ﴾

3- احرص على التيامن في أمورك الطيبة منذ اليوم،

﴿ فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




ثُوِّبَ جُوزِيَ.

انْشَقَّتْ تَصَدَّعَتْ، وَتَفَطَّرَتْ بِالغَمَامِ يَوْمَ القِيَامَةِ.

وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا أَطَاعَتْ لِأَمْرِ رَبِّهَا.

وَحُقَّتْ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تُطِيعَ.

مُدَّتْ بُسِطَتْ، وَوُسِّعَتْ، وَدُكَّتْ جِبَالُهَا.

وَأَلْقَتْ قَذَفَتْ مَا فِي بَطْنِهَا مِنَ الأَمْوَاتِ.

كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ سَاعٍ إِلَى اللهِ، وَعَامِلٌ بِالخَيْرِ أَوِ الشَّرِّ.

كِتَابَهُ صَحِيفَةَ عَمَلِهِ.

يَدْعُو ثُبُورًا يَدْعُو بِالهَلاَكِ قَائِلاً: وَاثُبُورَاهْ!

وَيَصْلَى سَعِيرًا يَدْخُلُ النَّارَ يُقَاسِي حَرَّهَا.

لَنْ يَحُورَ لَنْ يَرْجِعَ إِلَى اللهِ لِيُحَاسِبَهُ.

فَلاَ أُقْسِمُ أُقْسِمُ، وَ(لاَ): لِتَأْكِيدِ القَسَمِ.

بِالشَّفَقِ بِاحْمِرَارِ الأُفُقِ عِنْدَ الغُرُوبِ.

وَسَقَ جَمَعَ.

اتَّسَقَ تَكَامَلَ نُورُهُ، وَأَبْدَرَ.

طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ أَطْوَارًا مُتَعَدِّدَةً، وَأَحْوَالاً مُتَبَايِنَةً: نُطْفَةً، ثُمَّ عَلَقَةً،

وَهَكَذَا.

يُوعُونَ يَكْتُمُونَ فِي صُدُورِهِمْ مِنَ العِنَادِ، وَالتَّكْذِيبِ.



تمت الصفحة ( 589 )

انتظروني غدا باذن الله

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات