![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ( الحلقة التاسعة و السبعون ) { الموضوع السابع الفقرة 30 } ( أحكــام الصــلاة ) أخى المسلم سوف نتحدث اليوم بمشيئة الله تعالى عن هل تصح أمامة الأُمى ؟؟ و من تحرم أمامته أو تُكره ؟؟ من هو أولى بالأمامة ؟؟ 1 - هل تصح إمامة الأُمى ؟؟ أختلف الفقهاء فى إمامة الأُمى لمثلهأو إمامة أمى لقارئ قال القرطبى قال علماؤنا أى المالكية لا تصح إمامة الأمى الذى لا يحسن القراءة مع حضور القارئ له و لا لغيره و قال الشافعى إن أمّ أميا مثله صحت صلاتهم عندنا كما قال ابو حنيفة إذا صلى الأمى بقوم يقرأون و بقوم أميون فصلاتهم كلهم فاسدة و خالف أبو يوسف قال أبو يوسف صلاة الأمام و من لا يقرأ تامة و قالت فرقة صلاتهم كلهم جائزة لأن كلا مؤدٍ فرضه و ذلك مثل المتيمم يصلى بالمتطهرين بالماء و المصلى قاعدا بقوم قيام صلاتهم مجزئة فى قول من خالفنا لأن كلا مؤد فرض نفسه رائ الكاتب و قد يحتج لهذا القول بقوله صلى الله عليه و سلم ( ألا ينظر المصلى إذا صلى كيف يصلى فأنما يصلى لنفسه ) أخرجه مسلم و أن صلاة المأموم ليست مرتبطة بصلاة الأمام و الله و رسوله أعلم 2 - و من تحرم أمامته أو تُكره ؟؟ - 1 تحرم أمامة الفاسق و الفاسق هو مرتكب الكبيرة كالزانى و السارق و شارب الخمر و العاق لوالديه إذا علم فسقه لأنه غير مؤتمن على دينه و لأن الأمام ضامن و شفيع لمن وراءه و قيل تكره الصلاة وراءه و لا تحرم و الخلاف فى هذه المسأله كبير و طويل و الأولى أن تتخير الأمام الذى تصلى خلفه فلا تصلى إلا خلف من هو معروف بالصلاح و التقوى حتى تكون صلاتك مقبولة عند الله عز و جل و خروجا من خلاف الفقهاء قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إن سركم أن تُقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم فأنهم وفدكم فيما بينكم و بين ربكم ) أخرجه الحاكم و أن خلاف الفقهاء منصب على الحرمة لا على الصحة فأنهم متفقون على أن الصلاة خلفه صحيحة ما دام قد أستوفى شروط صحتها أما القبول أو عدمه فأمره إلى الله 2 - تحرم أمامة من يكرهه أكثر الناس و قيل من كرهه أكثر من أولى الفضل و العلم و قيل من كرهه أكثر الناس لتقصيره فى أمر من أمور الدين لا لأمر من أمور الدنيا روى أبن ماجة عن أبن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ثلاثه لا ترتفع صلاتهم فوق رؤسهم شبرا رجل أمّ قوما و هم له كارهون و أمرأة باتت و زوجها عليها ساخط و أخوان متصارمان ) متصارمان أى متخاصمان وأفتى بعض الفقهاء بكراهة أمامته فقط و حملوا الحديث على الكراهة لا على التحريم و الأصح ما قاله الأولون قال الشوكانى و يدل على التحريم نفى قبول الصلاة و أنها لا تجاوز آذان المصلين من هو أولى بالأمامة الأولى أن يتقدم على القوم فى الصلاة أفقههم فى دين اللهو أحسنهم قراءة لكتاب الله عز و جل قال النبى صلى الله عليه و سلم ( إذا كانوا ثلاثه فليؤمهم أحدهم و أحقهم بالأمامة أقرؤهم ) أخرجه أحمد و مسلم و أن المراد بالأقرأ فى الحديث أى الأفقه قال الشافعى المخاطب بذلك أى بما فى الحديث الذين كانو فى عصرهكان أقرؤهم أفقههم فأنهم كانوا يسلمون كبارا و يتفقهون قبل أن يقرأو فلا يوجد قارئ منهم إلا و هو فقيه فأذا تساووا فى الفقه و القراءة أمهم أحسنهم خلقاو أكثرهم طاعة لله عز و جلثم أكبرهم سنا فاذا تساووا فى هذا كله تقدم المتزوج منهم على غير المتزوج هذا و لا يؤم الرجل الرجل فى بيته إلا بأذنه إذا كان صاحب البيت أهلا للأمامة بأن توفرت فيه الشروط المتقدمة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يؤمن الرجل الرجل فى أهله و لا سلطانه الا بأذنه ) و لا ينبغى للرجل أن يتقدم للأمامه إلا إذا ندبوه إليها و كانوا عنه راضين اللهم إلا إذا لم يكن فى الناس من هو أهل للأمامه سواه فأنه يتقدم حينئذ أخى المسلم نكتفى بهذا القدر و نستكمل فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات |
|
|
![]() |