صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-22-2011, 07:17 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي من ذكاء العلماء والفقهاء – الجزء الثاني



أحلى الحكايات من كتاب الأذكياء

لابن الجوزي

من ذكاء العلماء والفقهاء – الجزء الثاني

· وبلغنا أن رجلا جاء إلى أبي حنيفة فشكا له أنه دفن مالا في موضع ولا يذكر الموضع , فقال أبو حنيفة :

ليس هذا فقها فأحتال لك فيه , ولكن اذهب فصلّ الليلة إلى الغداة , فانك ستذكره إن شاء الله تعالى .

ففعل الرجل ذلك , فلم يمض إلا أقل من ربع الليل حتى ذكر الموضع, فجاء إلى أبي حنيفة فأخبره فقال :

قد علمت أن الشيطان لا يدعك تصلي حتى تذكر, فهلا أتممت ليلتك شكرا لله عز وجلّ .

· كان عند الرشيد جارية من جواريه وبحضرته عقد جوهر, فأخذ يقلّبه ففقده فاتهمها , فسألها عن ذلك , فأنكرت . فحلف بالطلاق و الإعتاق والحج لتصدقنه , فأقامت على الإنكار وهو متهم لها .

و خاف أن يكون قد حنث في يمينه , فاستدعى أبا يوسف و قصّ عليه القصة , فقال أبو يوسف :

تخليني مع الجارية و خادم معنا حتى أخرجك من يمينك .

ففعل ذلك . فقال لها أبو يوسف :

إذا سألك أمير المؤمنين عن العقد فأنكريه , فإذا أعاد عليك السؤال فقولي :
" قد أخذته ", فإذا أعاد عليك الثالثة فأنكري,
وخرج, وقال للخادم : لا تق لأمير المؤمنين ما جرى .

ثم قال للرشيد : سلها يا أمير المؤمنين ثلاث دفعات متواليات عن العقد , فإنها تصدقك .

فدخل الرشيد فسألها, فأنكرت أول مرّة , وسألها الثانية ,
فقالت :" نعم قد أخذته " , فقال :" أي شيء تقولين ؟" ,
فقالت : " والله ما أخذته ولكن هكذا قال لي أبو يوسف ".

فخرج إليه فقال : ما هذا ؟

قال : يا أمير المؤمنين , قد خرجت عن يمينك لأنها أخبرتك قد أخذته ,
وأخبرتك أنها لم تأخذه , فلا يخلو أن تكون صادقة في أحد القولين , وقد خرجت أنت من يمينك .

فسرّ ووصل أبا يوسف , فلما كان بعد مدة وجد العقد .

· وبلغنا أن الرشيد قال لأبي يوسف :

ما تقول في الفلوذج و اللوزينج , أيهما أطيب ؟

فقال: يا أمير المؤمنين , لا اقضي بين غائبين .

فأمر بإحضارهما , فجعل أبو يوسف يأكل من هذه لقمة ومن ذاك أخرى حتى نصّف جاميهما ,
ثم قال : يا أمير المؤمنين , ما رأيت خصمين أجدل منهما ,
كلما أردت أن أسجل لأحدهما أدلى الآخر بحجة .

· و روي أن المتوكّل قال : رأيت الشافعي و قد جاءه رجل يسأله عن مسألة ,
فقال : من أهل صنعاء أنت ؟ قال : نعم . قال : فلعلك حداد ؟ قال : نعم .

حدثنا حرملة بن يحيى قال : سمعت الشافعي وقد سأله رجل فقال :
حلفت بالطلاق إن أكلت هذه الثمرة أو رميت بها .
قال : تأكل نصفها وترمي نصفها .

· وروي أن المتوكّل قال :

أشتهي أن أنادم أبا العيناء , لولا أنه ضرير .

فقال أبو العيناء :

إن عفاني أمير المؤمنين من رؤية الهلال ونقش الخواتم , فاني أصلح .

وسئل أبو العيناء عن حماد بن زيد بن درهم ,
وعن حمّاد بن سلمة بن دينار فقال :
بينهما في القدر ما بين أبوابهما في الصرف .

· جاء رجل إلى ابن عقيل فقال : إني كلما أنغمس في النهر غمستين وثلاثا لا أتيقن أنه قد غمسني الماء , ولا أني قد تطهرت فكيف أصنع ؟

فقال له : لا تصلي .

فقيل له : كيف قلت هذا ؟

قال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( رفع القلم عن ثلاث : عن الصبي حتى يبلغ ,
وعن النائم حتى ينتبه , وعن المجنون حتى يفيق ",)
ومن ينغمس في النهر مرة أو مرتين أو ثلاثا ويظن أنه ما اغتسل فهو مجنون .

· ومن المنقول عن بعض الفقهاء ,
أن رجلا قال له : إذا نزعت ثيابي و دخلت النهر أغتسل ,
لأتوجه إلى القبلة أم إلى غيرها؟

قال : توجه إلى ثيابك التي نزعتها .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات