صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-04-2019, 01:11 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 57,998
افتراضي ذوق الصلاة عند ابن القيم (13)

من: الأخت الزميلة / جِنان الورد



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ذوق الصلاة عند ابن القيم (13)

جوارح البطالة

والثالث: بمنزلة رجل عطلها وأهملها وأرسل ذلك الماء ضائعًا

في القفار والصحاري فقعد مذمومًا محسورًا.



فهذا مثال أهل الغفلة، والذي قبله مثال أهل الخيانة والجناية،

والأول مثال أهل اليقظة والاستعداد لما خلقوا له.



فالأول: إذا تحرك أو سكن أو قام أو قعد أو أكل أو شرب أو نام أو لبس

أو نطق أو سكت كان ذلك كله له لا عليه، وكان في ذكر وطاعة

وقربة ومزيد.



والثاني: إذا فعل ذلك كان عليه لا له، وكان في طرد وإبعاد وخسران.



والثالث: إذا فعل ذلك كان في غفلة وبطالة وتفريط.



فالأول يتقلب فيما يتقلب فيه بحكم الطاعة والقربة.



والثاني: يتقلب في ذلك بحكم الخيانة والتعدي, فإن الله لم يملكه ما ملكه

ليستعين به على مخالفته، فهو جان متعد خائن لله في نعمه،

معاقب على التنعم بها في غير طاعته.



والثالث: يتقلب في ذلك ويتناوله بحكم الغفلة وبهجة النفس وطبيعتها،

لم يبتغ بذلك رضوان الله والتقرب إليه، فهذا خسران بَيِّنٌ إذ عطل أوقات

عمره التي لا قيمة لها عن أفضل الأرباح والتجارب.



فدعا الله سبحانه الموحدين إلى هذه الصلوات الخمس رحمة منه عليهم،

وهيأ لهم فيها أنواع العبادة؛ لينال العبد من كل قول وفعل وحركة

وسكون حظه من عطاياه.



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات