صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2019, 11:12 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 403)

من الأخت / أم لؤي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 403 )

1270 –

قال في حديثِ سُفيانَ بنِ وكيعٍ: يدخولون رُوَّادًا، ولا يتفرَّقونَ إلا

عن ذَواقٍ، ويَخرُجونَ أدِلَّةً – يعني: فقهاءَ -. قلت: فأخبِرْني عن مخرَجِهِ،

كيف كان يَصنَعُ فيه؟ قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم

يَخْزُنُ لسانَهُ إلَّا ممَّا يَعنيهِم ويؤلِّفُهُم ولا يُفرِّقُهُم، يُكرِمُ كريمَ كلِّ قومٍ،

ويولِّيهِ عليهِم، ويَحذَرُ النَّاسَ، ويَحترِسُ منهُم، مِن غير أن يَطويَ

عن أحدٍ بِشْرَهُ وخُلُقَهُ، ويتفقَّدُ أصحابَهُ، ويَسألُ النَّاسَ عمَّا في النَّاسِ،

ويُحَسِّنُ الحَسَنَ ويُقوِّيه، ويُقبِّحُ القبيحَ ويُوَهِّيه، معتدِلَ الأمْرِ

غيرَ مختلِفٍ، لا يغفُلُ مخافةَ أنْ يغفُلوا أو يَميلوا، لكلِّ حالٍ عندَهُ عَتادٌ،

لا يَقْصُرُ عن الحقِّ، ولا يجاوِزهُ إلى غيرهِ، الَّذين يَلُونَهُ

مِنَ النَّاس خيارُهم، وأفضلُهُم عندَهُ أعمُّهُم نصيحةً، وأعظمُهُم عندَه

منزلةً أحسنُهُم مواساةً ومؤازَرةً، قال: فسألْتُه عن مجلِسِه،

عمَّا كان يصنَعُ فيهِ؟ فقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم

لا يجلِسُ ولا يقومُ إلَّا على ذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، ولا يوطِّنُ الأماكنَ،

وينهَى عن إيطانِها، وإذا انتهَى إلى قومٍ جلَسَ حيثُ يَنتهي به المجلِسُ،

ويأمُرُ بذلكَ، ويُعطي كلَّ جلسائِهِ بنصيبِه حتَّى لا يحسَبُ جليسُهُ

أنَّ أحدًا أكرَمَ عليهِ منهُ، مَن جالسَهُ أو قاوَمَهُ لحاجةٍ، صابَرَهُ حتَّى

يكونَ هو المنصرِفَ عنهُ، مَن سألهُ حاجَةً لم يَرُدَّهُ إلَّا بها أو بميسورٍ

مِنَ القولِ، قد وسِعَ النَّاسَ بسْطُهُ وخُلُقُه، فصار لهُم أَبًا،

وصاروا عندَه في الحقِّ سواءً، متقاربينَ متفاضِلينَ فيه بالتَّقوَى،

وفي الروايةِ الأُخرى: صاروا عندَه في الحقِّ سواءً، مجلسُهُ

مجلِسُ حِلْمٍ وحياءٍ، وصدْقٍ وأمانةٍ، لا تُرفَعُ فيه الأصواتُ،

ولا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ، ولا تُنْثَى فَلَتاتُهُ، يتعاطَفونَ فيه بالتقوى متواضِعينَ،

يوقِّرونَ فيه الكبيرَ، ويَرحَمونَ الصَّغيرَ، ويُرْفِدونَ ذا الحاجةِ،

ويَرحمونَ الغَريبَ، قال: فسألْتُهُ عن سيرتِه صلَّى الله عليه وسلَّم

في جُلسائِهِ، فقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم دائِمَ البِشْرِ،

سهْلَ الخُلُقِ، ليِّنَ الجانبِ، ليس بفَظٍّ، ولا غليظٍ، ولا صَخَّابٍ في الأسواقِ،

ولا فَحَّاشٍ، ولا عَيَّابٍ، ولا مَدَّاحٍ، يَتغافَلُ عمَّا لا يَشتهي، ولا يُؤيِسُ

منه راجيَه، قد ترَكَ نفْسَه مِن ثلاثٍ: المِراء، والإِكثار، وما لا يَعنيهِ،

وترَكَ النَّاسَ مِن ثلاثٍ: كان لا يَذُمُّ أحدًا، ولا يُعَيِّرُه، ولا يَطلُبُ عوْرتَه،

ولا يتكلَّمُ إلا فيما يَرْجو ثوابَه، إذا تكلَّم أَطرَقَ جلساؤُهُ كأنَّما على

رُؤوسِهِمُ الطَّيْرُ، إذا سكتَ تكلَّموا، لا يتنازَعونَ عندَه الحديثَ،

مَن تَكلَّمَ عندَه أنصَتوا له حتَّى يَفرُغَ، حديثُهم عندَه حديثُ أوَّلِهِم،

يَضحَكُ ممَّا يَضحَكونَ منه، ويَتعجَّبُ ممَّا يَتعجَّبونَ منهُ،

ويَصبِرُ للغريبِ على الجَفْوةِ في مَنطِقِهِ ومسألتِهِ، حتَّى إنْ كان أصحابُهُ

لَيَسْتَجْلِبونَهم، ويقولُ: إذا رأيتُمْ صاحبَ الحاجةِ يَطلُبُها فأَرْفِدُوه،

ولا يَطلُبُ الثِّناءَ إلَّا مِن مُكافِئٍ، ولا يَقطَعُ على أحدٍ حديثَه حتَّى

يتجوَّزَهُ فيَقطعُهُ بانتهاءٍ أو قيامٍ، هنا انتهى حديثُ سُفيانَ بنِ وَكيعٍ.

الدرجة: ليس بحديث




رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات