صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-30-2019, 12:39 PM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي حديث اليوم 4695

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم

باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى }



حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْكَاهِلِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

({ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا }
قَالَ الشُّعُوبُ الْقَبَائِلُ الْعِظَامُ وَالْقَبَائِلُ الْبُطُونُ)

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا أبو بكر‏)‏
هو ابن عياش الكوفي وكذا سائر الإسناد، وأبو حصين بفتح
أوله هو عثمان بن عاصم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الشعوب القبائل العظام والقبائل البطون‏)‏
أي أن المراد بلفظ القبائل في القرآن ما هو في اصطلاح أهل النسب البطون،
وقد روى الطبري هذا الحديث عن خلاد بن أسلم وأبي كريب كلاهما
عن أبي بكر بن عياش بهذا الإسناد، لكن قال في المتن ‏"‏ الشعوب الجماع ‏"‏
أي الذي يجمع متفرقات البطون، قال خلاد قال أبو بكر‏:‏ القبائل مثل بني
تميم، ودونها الأفخاذ انتهى‏.‏

وقد قسمها الزبير بن بكار في ‏"‏ كتاب النسب ‏"‏ إلى شعب ثم قبيلة ثم عمارة
بكسر العين ثم بطن ثم فخذ ثم فصيلة، وزاد غيره قبل الشعب الجذم وبعد
الفصيلة العشيرة، ومنهم من زاد بعد العشيرة الأسرة ثم العترة، فمثال الجذم
عدنان ومثال الشعب مضر ومثال القبيلة كنانة ومثال العمارة قريش وأمثلة
ما دون ذلك لا تخفى‏.‏

ويقع في عباراتهم أشياء مرادفة لما تقدم كقولهم حي وبيت وعقيلة وأرومة
وجرثومة ورهط وغير ذلك، ورتبها محمد بن أسعد النسابة المعروف
بالحراني جميعها وأردفها فقال‏:‏ جذم ثم جمهور لم شعب ثم قبيلة ثم عمارة
ثم بطن ثم فخذ ثم عشيرة ثم فصيلة ثم رهط ثم أسرة ثم عترة ثم ذرية‏.‏

وزاد غيره في أثنائها ثلاثة وهي بيت وحي وجماع فزادت
على ما ذكر الزبير عشرة‏.‏

وقال أبو إسحاق الزجاج‏:‏ القبائل للعرب كالأسباط لبني إسرائيل، ومعنى
القبيلة الجماعة، ويقال لكل ما جمع على شيء واحد قبيلة أخذا من قبائل
الشجرة وهو غصونها أو من قبائل الرأس وهو أعضاؤه، سميت
بذلك لاجتماعها‏.‏

ويقال‏:‏ المراد بالشعوب في الآية بطون العجم وبالقبائل بطون العرب‏.‏

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات