صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2012, 08:23 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي عبارات تؤثر في نفسية الاطفال

عبارات تؤثر في نفسية الاطفال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- إنك غـــبي جداً.

عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب,
لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها,
جرب بدلا عنها قول:"كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ".


- انظر إلى كل مابذلته من أجلك.

بكلمات أخرى
"لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"،
إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا,
تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.


- إنك كذاب ولص.

معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً
لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به،
إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب
ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- إني سأقوم بتركك.

فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا:
"إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"،
هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي
الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا،
جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير،
أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .


- ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبــار.

إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون
فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال،
علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنه قد يكون
هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين،
وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه
أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار.


سيعاقبـك والدك عندما يعود.

فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها
تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !!
كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها
( التوجيه والتربية).. من ناحية أخرى..
توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف
في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا..
هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!!
إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- الرجال لا يبكون.

تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة..
في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا..
وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.


- يجب أن تكون الأول دائمـًـا.

ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ...
وأن تتفوق ... وأن يكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن)
فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم
مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.


- أنت بنت وهو صبي.

هذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا..
لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانية الإسلامية- العدل-


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


- لم أعد السيطرة على ولدي.

إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال..
فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم ..
ويفرحون بانهم لافتون للأنظار..
كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه..
ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه ..
وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان..
ثم عن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف..
هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقـًـا مشاكسـًـا ؟!


- إن أزعجتني فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته.

لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة..
كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك..
أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة..
وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي ..
فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !!


- دع اللعب فقد كبرت عليه.

- لم اعد أحبـك.

- فلان افضل منك.

- اجلس واسكت .

- مازلت صغيرًا .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يمكن التأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستة وهي:


المستوى الأول (مستوى البيئة):

وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك
إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.


المستوى الثاني (مستوى السلوك):

وهو أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .

المستوى الثالث (القدرة والمهارة):

وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :
أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،
أنت تستطيع أن تصدق دائما .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم):

وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح
عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح
مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.


المستوي الخامس (الهوية والانتماء):

وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل
الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت
الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.


المستوي السادس ( الصلات الروحية):

وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى
أعطاك القدرة على النجاح
وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الاخلاقيه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات