![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخت الزميلة / جِنان الورد
التقوى في القرآن التقوى في القرآن على ثلاث مراتب 1ـ مرتبة عامة لجميع من يستحق من الجنة ، وهي تقوى الله بالتوحيد وترك الشرك والبراءة منه وهذه جاءت في مثل قول الله جل وعلا { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } ونحو ذلك من الآيات التي فيها مخاطبة الخلق جميعاً بتقوى الله { وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ۚ } التقوى التي خوطب بها الناس جميعاً هي أن يتقوا الله بالإتيان بالتوحيد وبالبعد عن الشرك ، والبراءة منه واتباع الرسل ، هذه التقوى التي لن يدخل الجنة إلا من هي فيه . 2ـ المرتبة الثانية : للمتقين الذين تركوا الحرام وأتوا بالواجب ، فاتقوا الله بتركهم المحرمات وبامتثالهم للواجبات ، فهؤلاء من أهل الجنة ومرتبتهم أرفع من مرتبة الذين قبلهم لأن أولئك قد يكونون ظالمين لأنفسهم وهؤلاء مقتصدون . 3ـ المرتبة الثالثة : للمتقين الذين يَدَعون أو يعظم في قلوبهم ذكر الله جل وعلا فيتقونه في خلواتهم وفي سرهم وفي علنهم فيخشون لقائه كما جاء في الحديث ( ورجُلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) ومنه لا يبلغ العبد درجة المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس ، وهذه مرتبة الخاصة من المؤمنين وهم السابقون في الخيرات ، إذاً قوله { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } قد يكون المتقي هذا ، قد يكون المتقي ظالماً لنفسه فتكون التقوى هنا بمعنى التوحيد والبراءة من الشرك ، ويكون المتقي هو الذي أتى بالتوحيد وتبرأ من الشرك فلا يخص المتقي هنا بمرتبة دون مرتبة ، وإنما بحسب الحال ،والظالم لنفسه من أهل الوعيد ، والمقتصد والسابق في الخيرات من أهل الوعد وهم درجات عند الله ". |
|
|
![]() |