صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-17-2021, 02:47 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي قول : صدق الله العظيم

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )

قول : صدق الله العظيم




قول صدق الله العظيم عقب الانتهاء من قراءة القرآن
السؤال:
يسأل عن حكم لفظ: صدق الله العظيم في نهاية قراءة القرآن الكريم،
هل هي بدعة، أم هي سنة، أما ماذا حكمها؟ وما الحكم فيمن قال إنها بدعة؟

الجواب:
هذه الكلمة حدثت أخيراً بين الناس واشتهرت بين الناس، ولا نعلم لها أصلاً
عن السلف الصالح، ولكنها الآن واقعة بين الناس، وربما وقعت بين أهل
العلم أيضاً عندما يقرأ عليهم قارئ فالناس يتسامحون فيها كثيراً، والذي
يظهر لي أنه لا أصل لها، وأن تركها أولى، والقول بأنها بدعة قول قريب
ليس ببعيد؛ لأن القاعدة كل ما حدث مما يتقرب به إلى الله وليس له أصل
يقال له: بدعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه
أمرنا فهو رد وقال صلى الله عليه وسلم:

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
فالتزامها بعد كل قراءة حتى إن بعضهم يقرؤها في الصلاة، هذا لا وجه له.
والذي أرى أن الواجب ترك ذلك. أما إذا فعل بعض الأحيان، أو عند وجود
أسباب مثل رأى ما يدل على ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم
مما يقع في آخر الزمان فيقول: صدق الله ورسوله، أخبر النبي
صلى الله عليه وسلم كذا كذا وقد وقع، نعم.
كما فعل علي رضي الله عنه لما رأى المخدج في الخوارج لما قتلهم ورأى
المخدج ، الذي هو علامة أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم لما رآه قال:
صدق الله ورسوله، يعني هذه علامة ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم.

فالحاصل أنه إذا وجد لها أسباب، أما كونه يلزمها عند كل قراءة هذا لا أصل
له، والذي ينبغي ترك ذلك، نعم.

المقدم: بارك الله فيكم من قالها سماحة الشيخ هل يأثم؟
الشيخ: يخشى .. يخشى عليه إذا داوم على ذلك، يخشى عليه؛
لأن وصف البدع ينطبق عليها، وصف البدعة ينطبق عليها، نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات