![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من:إدارة بيت عطاء الخير ر
درس اليوم الصائم حقا! تمتنع في رمضان عن المباحات من المأكولات والمشروبات؛ فامتناعك عن المحرمات من باب أولى! ففي الحديث المتفق عليه:"من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ". قال المقدسي في مختصر منهاج القاصدين:"فصوم العموم هو كف البطن والفرج، وصوم الخصوص هو كف النظر واللسان واليد والسمع وسائر الجوارح عن الآثام". إذن الصيام بمفهومه الواسع؛ صيام عن كل ما يخدش الصوم ويضعف أجره. قال البيضاوي في فتح الباري: "ليس المقصود من شرعية الصوم نفس الجوع والعطش، بل ما يتبعه من كسر الشهوات وتطويع النفس الأمارة للنفس المطمئنة". فمثلما تحرص على الطاعة في رمضان؛ عليك أن تجتنب المعصية؛ فالحسن ة والسيئة كلاهما يعظمان في رمضان! { ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } فحفظ الجوارح من الوقوع في المحرمات كالنظر المحرم والكلام المحرم والسماع المحرم، ومجاهدة النفس على ذلك؛ هو من العبادة في رمضان. قال ابن القيم في الوابل الصيب: "والصائم هو الذي صامت جوارحه عن الآثام، ولسانه عن الفحش والكذب وقول الزور، وبطنه عن الطعام والشراب، وفرجه عن الرفث. فإن تكلم لم يتكلم بما يجرح صومه ، وإن فعل لم يفعل ما يفسد صومه ، فيخرج كلامه كله نافعا صالحا، وكذلك أعماله فهي بمنزلة الرائحة التي يشمها من جالس حامل المسك. وفي الحديث المتفق عليه:" الصوم جنة". قال القرطبي في فتح الباري: "جنة؛ أي:سترة، فينبغي للصائم أن يصونه مما يفسده وينقص ثوابه". والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين |
![]() |
|
|
![]() |