صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-14-2021, 03:41 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,188
افتراضي حديث اليوم 5108

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم




( باب غَزْوَةِ الْخَنْدَقِ وَهِيَ الْأَحْزَابُ..4)


حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ
أَتَيْتُ جَابِرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ

( إِنَّا يَوْمَ الْخَنْدَقِ نَحْفِرُ فَعَرَضَتْ كُدْيَةٌ شَدِيدَةٌ فَجَاءُوا النَّبِيّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا هَذِهِ كُدْيَةٌ عَرَضَتْ فِي الْخَنْدَقِ فَقَالَ أَنَا نَازِلٌ
ثُمَّ قَامَ وَبَطْنُهُ مَعْصُوبٌ بِحَجَرٍ وَلَبِثْنَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ لَا نَذُوقُ ذَوَاقًا فَأَخَذَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِعْوَلَ فَضَرَبَ فَعَادَ كَثِيبًا أَهْيَلَ أَوْ أَهْيَمَ فَقُلْتُ
يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي إِلَى الْبَيْتِ فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي رَأَيْتُ بِالنَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ فَعِنْدَكِ شَيْءٌ قَالَتْ عِنْدِي
شَعِيرٌ وَعَنَاقٌ فَذَبَحَتْ الْعَنَاقَ وَطَحَنَتْ الشَّعِيرَ حَتَّى جَعَلْنَا اللَّحْمَ فِي الْبُرْمَةِ
ثُمَّ جِئْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْعَجِينُ قَدْ انْكَسَرَ وَالْبُرْمَةُ بَيْنَ
الْأَثَافِيِّ قَدْ كَادَتْ أَنْ تَنْضَجَ فَقُلْتُ طُعَيِّمٌ لِي فَقُمْ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَرَجُلٌ
أَوْ رَجُلَانِ قَالَ كَمْ هُوَ فَذَكَرْتُ لَهُ قَالَ كَثِيرٌ طَيِّبٌ قَالَ قُلْ لَهَا لَا تَنْزِعْ الْبُرْمَةَ
وَلَا الْخُبْزَ مِنْ التَّنُّورِ حَتَّى آتِيَ فَقَالَ قُومُوا فَقَامَ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ فَلَمَّا
دَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ قَالَ وَيْحَكِ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُهَاجِرِينَ
وَالْأَنْصَارِ وَمَنْ مَعَهُمْ قَالَتْ هَلْ سَأَلَكَ قُلْتُ نَعَمْ فَقَالَ ادْخُلُوا وَلَا تَضَاغَطُوا
فَجَعَلَ يَكْسِرُ الْخُبْزَ وَيَجْعَلُ عَلَيْهِ اللَّحْمَ وَيُخَمِّرُ الْبُرْمَةَ وَالتَّنُّورَ إِذَا أَخَذَ مِنْهُ
وَيُقَرِّبُ إِلَى أَصْحَابِهِ ثُمَّ يَنْزِعُ فَلَمْ يَزَلْ يَكْسِرُ الْخُبْزَ وَيَغْرِفُ حَتَّى شَبِعُوا
وَبَقِيَ بَقِيَّةٌ قَالَ كُلِي هَذَا وَأَهْدِي فَإِنَّ النَّاسَ أَصَابَتْهُمْ مَجَاعَةٌ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أبيه‏)‏
في رواية يونس بن بكير في زيادات المغازي ‏"‏ عن عبد الواحد بن
أيمن المخزومي‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أتيت جابرا فقال إنا يوم الخندق‏)
‏ في رواية الإسماعيلي من طريق المحاربي عن عبد الواحد بن أيمن
عن أبيه ‏"‏ قال قلت لجابر بن عبد الله حدثني بحديث عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أرويه عنك فقال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوم الخندق‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فعرضت كيدة‏)‏ كذا لأبي ذر بفتح الكاف وسكون التحتانية، قيل‏:‏
هي القطعة الشديدة الصلبة من الأرض‏.‏

وقال عياض‏:‏ كأن المراد أنها واحدة الكيد كأنهم أرادوا أن الكيد - وهي
الجبلة - أعجزهم فلجئوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وفي رواية أحمد عن وكيع عن عبد الواحد بن أيمن ‏"‏ وهاهنا كدية
من الجبل ‏"‏ وفي رواية الإسماعيلي ‏"‏ فعرضت كدية ‏"‏ وهي بضم الكاف
وتقديم الدال على التحتانية، وهي القطعة الصلبة الصماء‏.‏

ووقع في رواية الأصيلي عن الجرجاني ‏"‏ كندة ‏"‏ بنون، وعند ابن السكن
‏"‏ كتدة ‏"‏ بمثناة من فوق قال عياض‏:‏ لا أعرف لهما معنى‏.‏

وفي رواية الإسماعيلي ‏"‏ فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:
‏ هذه كدية قد عرضت في الخندق ‏"‏ وزاد في روايته ‏"‏ فقال‏:‏ رشوها بالماء فرشوها‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أنا نازل، ثم قام وبطنه معصوب بحجر‏)‏
زاد يونس ‏"‏ من الجوع ‏"‏ وفي رواية أحمد ‏"‏ أصابهم جهد شديد حتى
ربط النبي صلى الله عليه وسلم بطنه حجرا من الجوع ‏"‏ وفائدة ربط
الحجر على البطن أنها تضمر من الجوع فيخشى على انحناء الصلب
بواسطة ذلك فإذا وضع فوقها الحجر وشد عليها العصابة استقام الظهر‏.‏

وقال الكرماني‏:‏ لعله لتسكين حرارة الجوع ببرد الحجر، ولأنها حجارة
رقاق قدر البطن تشد الأمعاء فلا يتحلل شيء مما في البطن فلا يحصل
ضعف زائد بسبب التحلل‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا‏)‏
هي جملة معترضة أوردها لبيان السبب في ربطه صلى الله عليه وسلم
الحجر على بطنه، وزاد الإسماعيلي ‏"‏ لا نطعم شيئا أو لا نقدر عليه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فأخذ المعول‏)‏
بكسر الميم وسكون المهملة وفتح الواو بعدها لام أي المسحاة‏.‏

وفي رواية أحمد ‏"‏ فأخذ المعول أو المسحاة ‏"‏ بالشك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فضرب‏)‏
في رواية الإسماعيلي ‏"‏ ثم سمي ثلاثا ثم ضرب ‏"‏ وعند الحارث
بن أبي أسامة من طريق سليمان التيمي عن أبي عثمان قال‏:‏ ‏"‏ ضرب
النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ في الخندق ثم قال‏:‏ بسم الله وبه بدينا ولو
عبدنا غيره شقينا فحبذا ربا وحب دينا قوله‏:‏ ‏(‏فعاد كثيبا‏)‏ أي رملا‏.‏


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


ر

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات