صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-29-2021, 03:29 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي موسوعة المؤرخين (123)

من الأخت / الملكة نور

موسوعة المؤرخين (123)


الإمام الذهبي شيخ المحدثين ومؤرخ الإسلام (09)****

*ثناء العلماء على الإمام الذهبي

*** أثنى عليه العلماء ثناءً كثيرا، شهدوا بذلك على فضله وإمامته

لا سيما في علم الحديث والتاريخ والرجال.

*** يقول تاج الدين السبكي: " شَيخنَا وأستاذنا الإِمَام الْحَافِظ .. مُحدث

الْعَصْر، اشْتَمَل عصرنا على أَرْبَعَة من الْحفاظ بَينهم عُمُوم وخصوص:

الْمزي والبرزالي والذهبي وَالشَّيْخ الإِمَام الْوَالِد (تقي الدين السبكي)

*لَا خَامِس لهَؤُلَاء فِي عصرهم ..، وَأما أستاذنا أَبُو عبد الله فَبَصر لَا نَظِير

لَهُ، وكنز هُوَ الملجأ إِذا نزلت المعضلة، إِمَام الوُجُود حفظًا، وَذهب الْعَصْر

معنى ولفظًا، وَشَيخ الْجرْح وَالتَّعْدِيل وَرجل الرِّجَال فِي كل سَبِيل".

*** وقال ابن شاكر الكتبي: " حافظ لا يجارى، ولافظ لا يبارى، أتقن

الحديث ورجاله، ونظر علله وأحواله، وعرف تراجم الناس، وأبان الإبهام

*في تواريخهم والإلباس، جمع الكثير، ونفع الجم الغفير، وأكثر

*من التصنيف، ووفر بالاختصار مؤونة التطويل في التأليف".

*** وقال السيوطي: " الإمام الحافظ محدث العصر وخاتمة الحفاظ ومؤرخ

الأعلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة ..، طلب الحديث وله

ثماني عشرة سنة، فسمع الكثير ورحل وعين بهذا الشأن وتعب فيه

وخدمه إلى أن رسخت فيه قدمه، وتلا بالسبع وأذعن له الناس ..، والذي

*أقوله: إن المحدثين عيال الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث

على أربعة: المزي والذهبي والعراقي وابن حجر".

*

*** وقال الشوكاني: "وَجَمِيع مصنفاته مَقْبُولَة مَرْغُوب فِيهَا، رَحل النَّاس

لأَجلهَا وأخذوها عَنهُ وتداولوها وقرأوها وكتبوها فِي حَيَاته وطارت فِي

جَمِيع بقاع الأَرْض، وَله فِيهَا تعبيرات رائقة وألفاظ رشيقة غَالِبًا، لم يسْلك

مسلكه فِيهَا أهل عصره وَلَا من قبلهم وَلَا من بعدهمْ، وَبِالْجُمْلَةِ فَالنَّاس فِي

التَّارِيخ من أهل عصره فَمن بعدهمْ عِيَال عَلَيْهِ، وَلم يجمع أحد فِي هَذَا الْفَنِّ

كجمعه وَلَا حَرَّره كتحريره".

*

*** وقال مرعي بن يوسف الكرمى المقدسي الحنبلى: "الشَّيْخ الإِمَام

الْحَافِظ الْهمام مُفِيد الشَّام ومؤرخ الْإِسْلَام ناقد الْمُحدثين وَإِمَام المعدلين

والمجرِّحين إِمَام أهل التَّعْدِيل وَالْجرْح وَالْمُعْتَمد عَلَيْهِ فِي الْمَدْح والقدح ..،

كَانَ آيَة فِي نقد الرِّجَال، عُمْدَة فِي الْجرْح وَالتَّعْدِيل، عَالما بالتفريع

والتأصيل، إِمَامًا فِي الْقرَاءَات، فَقِيها فِي النظريات، لَهُ دربة بمذاهب

الْأَئِمَّة، وأرباب المقالات، قَائِما بَين الْخلف بنشر السُّنة وَمذهب السَّلف".

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات