صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-06-2012, 11:37 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي يوميات رمضانية (18)

يوميات رمضانية (18)
درس اليوم
ظاهرة الإسراف في رمضان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد ..

الإسراف من الذنوب والخطايا التي وقعت في الأمم المنحرفة وقد نها الله عنه وذمه فقال تعالى:

{ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }

الأعراف: من الآية31.

الإسراف عادة لقوم لا يرجون لله وقارا ، ولا يحترمون نعم الله عز وجل،
قال سبحانه:

{ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً }

الاسراء: الآيتان 26 – 27.

لقد أكثر بعض الناس من الإسراف في رمضان.

فمن صور الإسراف: الإكثار من الطعام فوق الحاجة ،
فان من الناس من تعود كثرة المطعومات والمشروبات ،
فتراه في رمضان يملأ مائدته في الإفطار والسحور بكل ما لذ وطاب ثم تكون عرضة للإتلاف والرمي.

يا أيها الصائم إياك إياك والإسراف ، إن في المسلمين فقراء
ومساكين ومحتاجين ومملقين ففطر عباد الله بما زاد على حاجتك
لتكون لك ذخرا عند الله عز وجل ،
قال سبحانه عن عباده الصالحين:

{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً *
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً *
إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً }

الإنسان:8- 10.

وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال:

( يقول عز وجل يوم القيامة: يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمني
قال وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟
قال: أما علمت أن عبدي فلانا استطعمك فما أطعمته ،
أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي.. )

الحديث.. رواه مسلم.

ومن صور الإسراف:

الإسراف في النوم فوق القدر المطلوب ، وخاصة في النهار ،
فان بعض الصائمين جعلوا من أيامهم غفلة وسباتا عميقا ،
والعجيب أن هؤلاء يسرفون في سهر لا طائل من ورائه ،
سهر ضائع في القيل والقال والتوافه،
والبعض يسهر في مزاولة أمور محرمة ومكروهة تغضب المولى تبارك وتعالى.

ومن صور الإسراف:

الإسراف في الإعداد لعيد الفطر وتكليف النفس فوق طاقتها والتبذير في الإنفاق
من لباس وهيئة ولعب ومباهج حتى إنك لترى بعض الفئات من الناس ينفقون
الألوف المؤلفة في هذه الترهات بينما هم أبخل الناس في أبواب الخير وفي طرق البر.

فيا من أنعم الله عليه بالمال ، في المجتمع يتيم وفي الناس مسكين ، وفي جوارك فقير ،
ألا تطعم جائعا ، ألا تكسو عاريا ، ألا تبني مسجدا ، ألا تواصل منقطعا، ألا تفك كربة مكروب.

ومن صور الإسراف عند بعض الصائمين

كثرة الزيارة من غير طائل ولا فائدة والإكثار من الخلطة بالناس لغير مصلحة،
والاجتماع بالآخرين لغير نفع، فيذهب الزمن هدرا والعمر بددا والأيام ضياعا
والأوقات لعبا ولسان الحال يقول:

{ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا }

كذلك كثرة اجتماعات الناس على غير منفعة ، وكثرة المجالس الفارغة.

تعيش الدهر ويحك في غرور بــهـا حــتـى إذا مـــت انـتـهيتا

ومن صور الإسراف:

إدمان التسلية والترفيه في اللعب من كرة وتمارين رياضية ،
وتنزهات ونحوها على حساب وقت الجد والعبادة والذكر والتلاوة وتحصيل العلم والدعوة
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى إن بعض الناس يدفع الوقت دفعا عجيبا
وينفقه بيد التبذير وغدا سيعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور أي شيء فعل.

إذا أنـت لم ترحل بزاد في التقى ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
نـدمت عـلى أن لا تـكون كـمثله وأنـك لم ترصد لما كان ارصدا

ولعل صور الإسراف عند كثير من الناس متعددة.

قوم أسرفوا في المعاصي والذنوب ، فإسرافهم أخطر إسراف وأسوأ تبذير

وقوم أسرفوا في الوقت فنثروه شذر مذر وهم من أعظم الناس حسرة يوم العرض الأكبر.

وقوم أسرفوا في الطعام والشراب واللباس فما زادهم إلا تعاسة وقلقا.

وقوم أسرفوا في المباحات من لعب وتسليات وتنزهات فهم في الحقيقة مغبونون في أعمارهم.

نسأل الله التوفيق وسدادا ورشدا واقتصادا.

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم

عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( كُلُوا وَاشْرَبُوا وَالْبَسُوا وَتَصَدَّقُوا فِي غَيْرِ سَرَفٍ وَلا مَخِيلَةٍ ،
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُرَى أَثَرُ نِعَمِهِ عَلَى عَبْدِهِ ) .
رواه أحمد وغيره بسند جيد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قطوف

قال مسروق بن الأجدع:
"كفى بالمرء علماً أن يخشى الله وكفى بالمرء جهلاً أن يعجب بعمله ".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ذكرى

روى ابراهيم بن بشار خادم ابراهيم بن أدهم، قال: أمسينا مع ابراهيم ليلة ،
ليس لنا ما نفطر عليه ، فقال : يا ابن بشار !

ماذا أنعم الله على الفقراء والمساكين من النعيم والراحة ، لا يسألهم يوم القيامة عن زكاة ،
ولا حج ، ولا صدقة ، ولا صلة رحم ! لا تغتم ،

فرزق الله سيأتيك ، نحن والله الملوك الأغنياء ، تعجلنا الراحة ،
لا نبالي على أي حال كنا إذا أطعنا الله .

ثم قام إلى صلاته ، وقمت إلى صلاتي ، فإذا برجل قد جاء بثمانية أرغفة ،
وتمر كثير ، فوضعه ، فقال : كل يا مغموم .

فدخل سائل ، فأعطاه ثلاثة أرغفة مع تمر ، وأعطاني ثلاثة ،
وأكل رغيفين وقال: المواساة من أخلاق المؤمنين.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خاطرة

تسعة أعشار العبادة في الصمت

إذا رأيت قسوة في قلبك، أو وهناً في بدنك، أو حرماناً في رزقك، فاعلم أنك تكلمت بما لا يعنيك.

وفي الخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم فقد كعباً فسأل عنه،
فقيل إنه مريض، فخرج يمشي حتى أتاه،
فلما دخل عليه قال: أبشر يا كعب،

فقالت له أمه: هنيئا لك الجنة يا كعب.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من هذه المتألية على الله؟
قال: أمي.

قال: وما يدريكِ يا أم كعب، لعل كعباً قال ما لا يعنيه أو سمع ما لا يعنيه؟.

وقال صلى الله عليه وسلم:
العبادة تسعة أجزاء في الصمت، وجزء في الفرار من الناس.

وفي الحكمة: تسعة أعشار العبادة في الصمت.

ويقال: إن جميع الأعضاء تبكّر كل يوم للسان، وتقول له:
ناشدتك الله تعالى أن تستقيم، فإنك إن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا.

وقال بعض الحكماء: احبس لسانك قبل أن يطول حبسك،
وتتلف نفسك، فلا شيء أولى بطول حبس من اللسان ليقصر على الصواب ويسرع إلى الجواب.
وذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس يوما

فقال: إن ربكم تعالى يقول: يا ابن آدم،
لِمَ تحرّض الناس على الخير، وتدع ذلك من نفسك؟

يا ابن آدم، لِمَ تذكّر الناس وتنسى نفسك؟
يا ابن آدم، لم تدعوني وتفرّ مني؟ إن كان كما تقول،

فاحبس لسانك، واذكر خطيئتك، واقعد في بيتك.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات