صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-26-2013, 08:54 PM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي التعزية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعزية

يعزى المصاب في اي مكان وجد فيه
قال الشيخ عبد العزيز بن بازرحمه الله
السنة التعزية لاهل المصاب من غير كيفية معينة ولااجتماع معين
ويشرع لكل مسلم ان يعزي اخاه في البيت او المسجد او الطريق او المقبرة
واذاقابله شرع له مصافحته والدعاء له
ويعزي الرجل المراة والمراة الرجل دون خلوة او مصافحة اذاكان ليس محرمالها

مجموع فتاوى ابن باز13/382


اماقصدالذهاب الى بيت الميت للتعزية فليس هذا من السنة
ولكن اذاكان الانسان قريبالاهل الميت
ويخشى ان يكون من القطيعة ان لايذهب اليهم فلاحرج ان يذهب

مجموع فتاوى ابن عثيمين17/342

موضوع مهم الحديث فيه لما نشاهدة من مظاهر غير صحيحه في التعزية
حيث اصبحت مجال لتفاخر بالضيافات وارهاق اهل المتوفي
بالمكوث لوقت متاخر من اليل والنساء اصبحا يتفخرا
بلبس العباءات الخاصه كما يدعين ووضع المكياج

الباحث الخاص بتلك المناسبه فذهب المقصد من مواسات اهل المتوفي
بالتنافس باللبس والتفاخر باشهر الماركات لحقائب النسائية والتجمعات الذي مجدية


ففي السابق كانت يقام بزياره اهل المتوفي ولا يمكث طويلا
ويعمل لاهل المتوفي الطعام لنشغالهم بامور المتوفي والدعاء والموعظة اثناء الزيارة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ومن ألفاظ التعزية الواردة عن النبي ، وبعض ما أشار إليه بعض السلف ما يلي( ):

1ـ ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى).
لما ورد من حديث أسامة بن زيد ما قال: أرسلت ابنة النبي إليه،
إن ابنا لي قبض فأتنا فأرسل يقرئ السلام ويقول:
إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب
فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتينها فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل
وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال فرفع إلى رسول الله الصبي ونفسه تتقعقع
قال حسبته أنه قال كأنها شن ففاضت عيناه
فقال سعد يا رسول الله ما هذا
فقال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده
وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ) ( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


2ـ الدعاء للميت بقولهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اللهم أغفر لفلان،
وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين،
واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه).

لما ورد من حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت:
دخل رسول الله على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال:
" إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله فقال:
لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون،
ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين
واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين
وافسح له في قبره ونور له فيه)
( ).

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

3- الدعاء لأهل الميت بـ(اللهم أخلف فلان في أهله ثلاثاً).
لما ورد من حديث تعزية النبي لابن جعفر بن أبي طالب
كما في حديث ابنه عبدالله عندما ساق قصة استشهاد قادة جيش مؤتة وفيه
" ثم أخذ بيدي ـ أي رسول الله ـ فأشالها
فقال: اللهم اخلف جعفراً في أهله خيراً،
وبارك لعبدالله في صفقة يمينه،
قالها ثلاث مرات"( )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

4- يناسب أن يقال لمن فقد ولده
( يا فلان أيما كان أحب أليك أن تمتَّع به عمرك؟
أو لا تأتي غداً إلى باب من أبواب الجنة إلا وقد وجدته قد سبقك إليه يفتح لك).


لما ورد من حديث قرة بن إياس المزني قال:
كان النبي إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه،
وفيهم رجل له ابن صغير يأتيه من خلف ظهره فيقعده بين يديه،
فهلك فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه، فحزن عليه،
ففقده النبي فقال:" مالي لا أرى فلاناً؟
قالوا: يا رسول الله بُنيَّه الذي رأيته هلك،
فلقيه النبي فسأله عن بُنيَّه؟ فأخبره أنه هلك فعزاه عليه
ثم قال:" يا فلان أيما كان أحب أليك أن تمتَّع به عمرك؟
أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وقد وجدته قد سبقك إليه يفتح لك،

قال: يا نبي الله بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي؛
أحب إلىَّ، قال : فذاك لك" ( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

5- يقال للمرأة التي فقدت أكثر من ولد وتعزى بـ
(ما من امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار).

لما ورد من حديث أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي
: غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوما من نفسك،
فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن، وأمرهن،
فكان فيما قال لهن: ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها
إلا كان لها حجابا من النار فقالت امرأة: واثنتين فقال: واثنتين"( ).

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

6- أن يقول ( رحمك الله وآجرك) أو ( يرحمه الله ويأجرك)
لما يروى أن النبي عزَّى رجلاً فقال:" رحمك الله وآجرك"( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

7- أن يقول آجَرَكَ الله)
هذه العبارة من فقه الإمام البخاري في تراجمه حيث قال في كتاب الإجارة:
(باب إذا استأجر أجيراً فبين له الأجر ولم يبين العمل لقوله تعالى
:إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ إلى قوله:
وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ يأجر فلانا يعطيه أجرا، ومنه في التعزية آجَرَكَ الله) ( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

8- أن يعزي المصاب بأي لفظ يواسيه به، ويسلي به نفسه،
مثل: ( أعظم الله أجرك)، أو (أحسن الله عزاءك)،
أو (غفر لميتك) أو ( جبر الله مصابك) ونحوها.

فقد سبق أن التعزية تحصل بأي لفظ أدى إلى التعزية وإلى المواساة،
دون تعيين أيَّاً من هذه الألفاظ،
إنما هي لمن أراد أن يقول بها أو بما يقاربها.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسألة: بماذا يجيب المعزَّى؟

ليس على المعزَّى حرج ولا تعيين، فله أن يرد بما شاء من الألفاظ،
كأن يقو لنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةجزاك الله خيراً)، أو ( أعظم الله أجركم)،
أو( استجاب الله دعاءكم)، وغيرها مما يشعر أنه تقبل التعازي والمواساة.

قال ابن قدامة(ت 620هـ) ـ رحمه الله تعالى ـنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بلغنا عن أحمد بن الحسين، قال: سمعت أبا عبدالله( )
وهو يعزَّى في عبثر ابن عمه وهو يقولنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة استجاب الله دعاك، ورحمنا وإياك)( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسألة: بما ذا تحصل التعزية؟

تحصل التعزية بأي طريقة مشروعة،
وبأي لفظ يحصل به تسلية المصاب ومواساته.

فتحصل باللقاء، وبالمقابلة.وتحصل أيضا ـ كما في هذا الزمن ـ بالمكالمة الهاتفية.
وتحصل كذلك بالرسائل سواء كانت بريدية، أو إلكترونية.
وتحصل أيضا بالتوكيل: أي توكيل شخص يعزي عنه.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسألة: هل من السنة في التعزية المصافحة، والمعانقة؟

المصافحة ليست سنة في التعزية ولا التقبيل أيضاً،
وإنما المصافحة عند الملاقاة،
فإذا لاقيت المصاب وسلمت عليه وصافحته فهذه سنة من أجل الملاقاة لا من أجل التعزية.

فعن أنس بن مالك قال: قال رجل: يا رسول الله!
الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه؛ أينحني له؟ قال:" لا"
قال: فيأخذ بيده ويصافحه؟ قال:" نعم"( ).


قال الشيخ عبدالعزيز بن باز (ت1420هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ
عندما سُئل عن حكم تقبيل ومعانقة المعزي
قالنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأفضل في التعزية وعند اللقاء المصافحة،
إلا إذا كان المعزي أو الملاقي قد قدم من سفر فيشرع مع المصافحة المعانقة،
لقول أنس : كان أصحاب النبي إذا تلاقوا تصافحوا،
وإذا قدموا من سفر تعانقوا، والله ولي التوفيق)( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421هـ) ـ رحمه الله تعالى ـنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولكن الناس اتخذوها عادة، فإن كانوا يعتقدون أنها سنة فينبغي أن يعرفوا أنها ليست بسنة،
وأما إذا كانت عادة بدون أن يعتقدوا أنها سنة،
فلا بأس بها وعندي فيها قلق؛ وتركها بلا شك أولى


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.

وقال أبو داود السجستاني: قلت لأحمدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةآخذ بيد الرجل في التعزية؟
قال: إن شئت أخذت، وإن شئت لم تأخذ،
ورأيت أحمد يأخذ بيد الرجل في التعزية يسلم عليه، وذلك لبعد عهده به)( ).


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسألة: حكم اصطفاف أهل الميت عند باب المقبرة لتلقي تعازي الناس
بعد دفن الميت مباشرة.

لا بأس بذلك، حتى يتمكن الناس من تعزية أهل الميت، وأهل المصاب.
قال الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى ـنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا أعلم في هذا بأساً؛ لما فيه من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم)( ).

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقال الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ في مثل هذه المسألة قالنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأصل أن هذا لا بأس به؛ لأنهم يجتمعون جميعاً من أجل الحصول على كل منهم ليعزى،
ولا أعلم في هذا بأس ).



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





التعديل الأخير تم بواسطة هيفولا ; 01-27-2013 الساعة 08:44 AM
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات