صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-28-2013, 10:05 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفقه الاسلامي - العلاقات الاسرية الطلاق

الأخ / مصطفى آل حمد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التنجيز ، و التعليق ، و الطلاق السني ، و الطلاق البدعي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا،
وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه،
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه،
واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،
وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة الأكارم... لا زلنا في موضوع الطلاق،
وقد بينت لكم في دروسٍ سابقة أن حاجة المسلمين إلى الموضوعات الفقهية
متفاوتة، فهناك موضوعاتٌ تشتد الحاجة إليها وكيف أشعر أنا أن هذه
الموضوعات تشتد الحاجة إليها ؟
من عدد الأسئلة التي تطرح علي في الأسبوع، فإذا طُرحت عليَّ عشرة
أسئلةٍ، فنصفها متعلقٌ بالطلاق، وكنت أظن أن هذا يقع به الجهلة من الناس،
ولكن الشيء المؤسف هو أن رواد المساجد، وطلاب العلم أحياناً،
في ساعة غضبٍ يحلفون بالطلاق وعندئذٍ يقعون في حرجٍ شديد،
فانطلاقي من اختيار هذا الموضوع هو أن الواقع يفرض علينا معالجته.
لإستكمال القراءة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليلة مولد رسول الله صلى الله عليه و سلم
من كتاب البداية و النهاية لأبن كثير يرحمه الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قد ذكرنا في باب هواتف الجان ما تقدم من خرور كثير من الأصنام
ليلتئذ لوجوهها وسقوطها عن أماكنها، وما رآه النجاشي ملك الحبشة،
وظهور النور معه حتى أضاءت له قصور الشام حين ولد،
وما كان من سقوطه جاثياً رافعاً رأسه إلى السماء،
وانفلاق تلك البرمة عن وجهه الكريم، وما شوهد من النور في المنزل
الذي ولد فيه ودنو النجوم منهم وغير ذلك‏.‏
حكى السهيلي عن تفسير بقي بن مخلد الحافظ، أن إبليس رن أربع رنات‏:‏
حين لعن، وحين أهبط، وحين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وحين أنزلت الفاتحة‏.‏
قال محمد بن إسحاق‏:‏
وكان هشام بن عروة يحدث عن أبيه،
عن عائشة قالت‏:‏
( كان يهوديٌّ قد سكنَ مكةَ ،
فلما كانت الليلةُ التي وُلدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم قال:
يا معشرَ قريشٍ هل وُلدَ فيكم الليلةَ مولودٌ ؟
قالوا: لا نعلمُ
قال: فإنه وُلدَ في هذه الليلةِ نبيُّ هذه الأمةِ، بين كتفيْه علامةٌ ،
لا يرضعُ ليلتيْن لأن عفريتًا من الجنِّ وضع يدَه على فمِه ،
فانصرَفوا فسألوا فقيل لهم: قد وُلدَ لعبدِ اللهِ بنِ عبدِ المطلبِ غلامٌ،
فذهبَ اليهوديُّ معهم إلى أمِّه فأخرجتْه لهم،
فلما رأى اليهوديُّ العلامةَ خرَّ مغشيًّا عليه
وقال: ذهبت النبوةُ من بني إسرائيلَ يا معشرَ قريشٍ
أما واللهِ ليَسْطُوَنَّ بكم سَطْوةً يخرجُ خبرُها من المشرقِ والمغربِ. ‏ )‏ ‏
(‏ج/ص‏:‏ 2/ 327‏)‏
وقال محمد بن إسحاق‏:‏
حدثني صالح بن إبراهيم عن يحيى بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة قال‏:‏
حدثني من شئت من رجال قومي ممن لا أتهم
، عن حسان بن ثابت قال‏:
[ إني لغلام يفعة ابن سبع سنين - أو ثمان سنين - أعقل ما رأيت وسمعت،
إذا بيهودي في يثرب يصرخ ذات غداة‏:‏
يا معشر يهود، فاجتمعوا إليه - وأنا أسمع –
فقالوا‏:‏ ويلك ما لك‏؟‏ قال‏:‏ قد طلع نجم أحمد الذي يولد به في هذه الليلة‏. ]
وروى الحافظ أبو نعيم في كتاب ‏(‏دلائل النبوة‏)‏
من حديث أبي بكر بن عبد الله العامري،
عن سليمان بن سحيم، وذريح بن عبد الرحمن كلاهما،
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه قال‏:‏
[ سمعت أبي مالك بن سنان يقول‏:‏
جئت بني عبد الأشهل يوماً لأتحدث فيهم،
ونحن يومئذ في هدنة من الحرب فسمعت يوشع اليهودي يقول‏:‏
أظل خروج نبي يقال له أحمد يخرج من الحرم‏.‏
فقال له خليفة بن ثعلبة الأشهلي كالمستهزئ به‏:‏
ما صفته‏؟‏
فقال‏:‏ رجل ليس بالقصير ولا بالطويل، في عينيه حمرة،
يلبس الشملة ويركب الحمار، سيفه على عاتقه، وهذا البلد مهاجره‏.‏
قال‏:‏ فرجعت إلى قومي بني خدرة، وأنا يومئذ أتعجب مما يقول يوشع،
فأسمع رجلاً منا يقول، ويوشع يقول هذا وحده‏؟‏‏!‏
كل يهود يثرب يقولون هذا‏.‏
قال أبي مالك بن سنان‏:‏
فخرجت حتى جئت بني قريظة، فأجد جمعاً،
فتذاكروا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الزبير بن باطا‏:‏
قد طلع الكوكب الأحمر الذي لم يطلع إلا لخروج نبي أو ظهوره،
ولم يبق أحد إلا أحمد، وهذا مهاجره‏.‏ ]
عن أم سعد بنت سعد بن الربيع سمعت زيد بن ثابت يقول‏:‏
( عن زيدِ بنِ ثابتٍ يقول كان أحبارُ يهودِ بني قريظةَ والنضيرَ
يذكرون صفة النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
فلما طلع الكوكبُ الأحمرُ أَخبروا أنَّهُ نبيٌّ وأنَّهُ لا نبيَّ بعدَه
واسمُه أحمدُ ومهاجرُه إلى يثربَ فلما
قدم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينة أنكرَوا وحسدُوا وكفروا )
خلاصة حكم المحدث:[روي] من طرق أخرى
والله جل جلاله اعلم

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات