صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2013, 05:54 AM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي نظرية السمو العاطفي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نظرية السمو العاطفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لم
أحتفي بإهداء

كما احتفيت بتلك النسخة من كتاب :
(الصحة النفسية والعلاقات الإنسانية ..
تأملات في الإعجاز النفسي والاجتماعي في القرآن والسنة)

والتي وصلتني

من المؤلفة الرائعة .. الراقية .. الرائدة
أ.العنود الطيار
- ماجستير في علم النفس الاجتماعي -

ولعل تقديم فضيلة الشيخ
صالح بن سعد اللحيدان للكتاب

هو شهادة عذبة تسجل للكتاب و مؤلفته
إلى جانب المحتوى المستحدث
و التحليلات النفسية التي لم يسبق لي قراءتها
لأنها نتاج تأملات مُحلقة للمؤلفة
لست بهذا أزكي الكتاب
لكن الحق يقال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





و قد عزمت في هذه السلسلة أن تكون
موصلة للتحليق المطلوب

بغض النظر عما إذا كان المحتوى بقلمي ,
أو تحليل لطرح آخر بقلم أحد أولئك المسددين
الذين يوفقهم الله ويفتح عليهم في مسائل مغفلة و مغلقة أيضا

المهم أن تصل الرسالة
و أن نستمتع بالتحليق سويا


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


(وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)

(الكهف : 28 )

اليوم أريد أن أحدثكم
عن إحدى النظريات المدهشة
التي تُجمل بها الأخت أ. العنود
كل فصل
في كتابها سالف الذكر

وقد توقفت عند
هذه النظرية بالذات

لأن فيها ما يدعوا إلى التأمل العميق
حيث أدرجتها المؤلفة تحت عنوان
( كيف نستطيع السيطرة على انفعالاتنا؟ )

و قد كنت قد قدمت دورة

( إكسترا مشاعر )
عدة مرات وشرحت فيها
نظرية عملية لإدارة العاطفة
استخلصتها من القرآن الكريم
وسأدرجها إن شاء الله في مقال قادم

غير أن النظرية التي تأتي بها أ.العنود
تحوي بعدا نفسيا أعمق
ولا تكتفي بإدارة العاطفة فقط
بل العاطفة و الروح أيضا


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حسنا

أريدكم أن تقرؤوها بتركيز

النظرية
محلقة
و مقنعة تماما

و لها ما
يدعم صوابها

بل إن فيها
تفسير عميق لسمو الذات عن الصغائر

والتي يتصف بها الشخص كلما قرب من ربه

اقرأ بقلبك
تقول أ. العنود :


( الإنسان الذي يكثر من ذكر الله تعالى يتأثر عقله و عاطفته و انفعالاته
بصفات الله العليا وبالتالي تتجمع لديه الانفعالات السليمة والمرغوبة
, ويغلب على الإنسان في هذه الحالة انفعال الحُلُمْ و يوصف بأنه حكيم)


هذه النظرية- كما أرى – مقسمة إلى ثلاثة مراحل ونتيجة


وهي كالتالي :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأولى
( الإنسان الذي يكثر من ذكر الله تعالى )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الثانية
(يتأثر عقله و عاطفته و انفعالاته .. بصفات الله العليا)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الثالثة
(وبالتالي تتجمع لديه الانفعالات السليمة والمرغوبة)

أما النتيجة
( ويغلب على الإنسان في هذه الحالة انفعال الحُلُمْ ويوصف بأنه حكيم)


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تأملوا قليلا في هذه النظرية

إنها تربط عدة أمور
( ذكر الله, العقل ,العاطفة ,الانفعال العام , صفات الله , الحلم , الحكمة )

حسنا .. ألا يبدوا فك هذه الرموز أمرا شيقا
لنبدأ المغامرة
سأورد 4 تساؤلات
نصل بعد فهمها
إلى إمكانية تطبيق هذه النظرية
على انفعالاتنا و نحقق السمو العاطفي الذي نريد


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1- ما هي الحكمة ؟

هي قول ما ينبغي , في الوقت الذي ينبغي , على الوجه الذي ينبغي

وأركانها ثلاثة :

علم و حلم و أناة العلم

منه
عام

ومنه خاص

و كلما كان شموليا كان الإنسان أقرب إلى الحكمةو الأناة
يقصد بها التريث
ونحتاجها في كل الأمور إلا العبادة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

2- ما النتيجة العاطفية لعدم ذكر الله؟

الإنسان الذي لا يذكر الله
يتحكم الشيطان في انفعالاته
ثم تتخبطه الانفعالات غير السليمة
ويوجه سلوكه إنفعال سائد يسمى : (الطيش)
ويوصف الإنسان في هذه الحالة بأنه (سفيه)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

3- من هو السفيه ؟
هو الإنسان الذي لا يعرض انفعالاته على عقله
قبل أن يصدر منه السلوك الناتج عن الانفعال

مثال : إذا
أعجبه شيء , يسعى للحصول عليه دون أن يفكر هل هو حلال أو حرام

(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

4- هل كل أحد يتأثر بذكر الله وقراءة القرآن؟
لا .. لابد أن يكون مؤمنا بالله
فليس مجرد قراءة القرآن تؤدي إلى التأثر به
(قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)
لابد من الإيمان بأنه كلام الله سبحانه ليتم الانفعال به

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بإيجاز

إدارة العاطفة
ترتبط ارتباط وثيق بالحكمة
والحكمة نتيجة لذكر الله
و أعظم الذكر
( قراءة القرآن بتأمل)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
كتبته: هند عامر


نقلته هيفولا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات