صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-07-2013, 11:16 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 24.03.1434

أخيكم / عدنان الياس
( AdaneeeNo )
حديث اليوم
مع الشكر للأخ مالك المالكى
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( ممَا جَاءَ فِي : الرَّجُلِ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ الْبَتَّةَ)
" الحلقة 3094 - 03 "
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَاهَنَّادٌحَدَّثَنَاقَبِيصَةُعَنْجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍعَنْالزُّبَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ
عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَعَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ رضى الله تعالى عنهم قَالَ
أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقُلْتُ
[ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِيَ الْبَتَّةَ ]
فَقَالَ عليه الصلاة و السلام
( مَا أَرَدْتَ بِهَا )
[ قُلْتُ وَاحِدَةً ]
قَالَ عليه الصلاة و السلام
( وَاللَّهِ )
[ قُلْتُ : وَاللَّهِ ]
فَقَالَ عليه الصلاة و السلام
( فَهُوَ مَا أَرَدْتَ )
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَ سَأَلْتُمُحَمَّدًاعَنْ هَذَا الْحَدِيثِ
فَقَالَ فِيهِ اضْطِرَابٌ وَ يُرْوَى عَنْ عِكْرِمَةَعَنْابْنِ عَبَّاسٍأَنَّرُكَانَةَطَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا
وَ قَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ غَيْرِهِمْ فِي طَلَاقِ الْبَتَّةِ
فَرُوِيَ عَنْعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِأَنَّهُ جَعَلَ الْبَتَّةَ وَاحِدَةً وَ رُوِيَ عَنْعَلِيٍّأَنَّهُ جَعَلَهَا ثَلَاثًا
وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِيهِ نِيَّةُ الرَّجُلِ إِنْ نَوَى وَاحِدَةً فَوَاحِدَةٌ وَ إِنْ نَوَى ثَلَاثًا فَثَلَاثٌ
وَ إِنْ نَوَى ثِنْتَيْنِ لَمْ تَكُنْ إِلَّا وَاحِدَةً وَ هُوَ قَوْلُالثَّوْرِيِّوَ أَهْلِالْكُوفَةِ
وَ قَالَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍفِي الْبَتَّةِ إِنْ كَانَ قَدْ دَخَلَ بِهَا فَهِيَ ثَلَاثُ تَطْلِيقَاتٍ
وَ قَالَالشَّافِعِيُّإِنْ نَوَى وَاحِدَةً فَوَاحِدَةٌ يَمْلِكُ الرَّجْعَةَ
وَ إِنْ نَوَى ثِنْتَيْنِ فَثِنْتَانِ وَ إِنْ نَوَى ثَلَاثًا فَثَلَاثٌ .
الشـــــــروح
قَوْلُهُ : ( عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ سَعْدٍ )
كَذَا فِي النُّسَخِ الْمَوْجُودَةِ الزُّبَيْرُ بْنُ سَعْدٍ ، و فِي سُنَنِأَبِي دَاوُدَوَ سُنَنِابْنِ مَاجَهْالزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدٍ،
و كَذَلِكَ فِي الْخُلَاصَةِ وَ الْمِيزَانِ وَ التَّقْرِيبِ فَهُوَ الصَّحِيحُ ، قَالَالذَّهَبِيُّفِي الْمِيزَانِ فِي تَرْجَمَتِهِ :
رَوَىعَيَّاشٌعَنِابْنِ مَعِينٍ، ثِقَةٌ ، و قَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ،
و قَالَالنَّسَائِيُّضَعِيفٌ ، و هُوَ مَعْرُوفٌ بِحَدِيثٍ فِي طَلَاقِ الْبَتَّةَ ،
و قَالَ فِي التَّقْرِيبِ لَيِّنُ الْحَدِيثِ
( عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ)بِضَمِّ الرَّاءِ ، وَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَبْنِ رُكَانَةَ ،
وَ كَذَلِكَ وَقَعَ فِي سُنَنِأَبِي دَاوُدَ وَ سُنَنِابْنِ مَاجَهْ، وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : قَدْ يُنْسَبُ إِلَى جَدِّهِ ،
وَ قَالَ هُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، و قَالَالذَّهَبِيُّفِي الْمِيزَانِ فِي تَرْجَمَتِهِ :
قَالَالْعُقَيْلِيُّإِسْنَادُهُ مُضْطَرِبٌ ، وَ لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ ،
وَ سَاقَ حَدِيثَجَرِيرِ بْنِ حَازِمٍعَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُطَّلِبِيِّ
عَنْعَبْدِ اللَّهِعَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَتَّةَ . الْحَدِيثَ ،
وَ الشَّافِعِيُّعَنْ عَمِّهِ عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِعَنْنَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ
أَنَّرُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَتَّةَ ،
قَالَالذَّهَبِيُّ : كَأَنَّهُ أَرَادَ بِقَوْلِهِ ( عَنْ جَدِّهِ ) الْجَدَّ الْأَعْلَى ،وَ هُوَرُكَانَةُ . انْتَهَى .
( عَنْ أَبِيهِ ) أَيْ : عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ،
قَالَ فِي الْخُلَاصَةِ عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ الْمُطَّلِبِيُّ عَنْ أَبِيهِ وَ جَدِّهِ ،
و عَنْهُ ابْنَاهُعَبْدُ اللَّهِوَ مُحَمَّدٌوَ ثَّقَهُابْنُ حِبَّانَ، و قَالَ الْبُخَارِيُّلَمْ يَصِحَّ حَدِيثُهُ
( عَنْ جَدِّهِ ) أَيْ : رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ بْنِهَاشِمِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ الْمُطَّلِبِيِّ
مِنْ مُسْلِمَةِ الْفَتْحِ ، ثُمَّ نَزَلَالْمَدِينَةَ، وَ مَاتَ فِي أَوَّلِ خِلَافَةِمُعَاوِيَةَ .

قَوْلُهُ : ( إِنِّي طَلَّقْتُ امْرَأَتِي الْبَتَّةَ )
بِهَمْزَةِ وَصْلٍ أَيْ : قَالَ أَنْتِ طَالِقٌ الْبَتَّةَ . مِنَ الْبَتِّ بِمَعْنَى الْقَطْعِ ،
وَ اسْمُ امْرَأَتِهِ : سُهَيْمَةُكَمَا وَقَعَ فِي رِوَايَةٍلِأَبِي دَاوُدَ
(قَالَ فَهُوَ مَا أَرَدْتُ ) و فِي رِوَايَةٍلِأَبِي دَاوُدَفَرَدَّهَا إِلَيْهِ ،
قَالَالْخَطَّابِيُّفِيهِ بَيَانُ أَنَّ طَلَاقَ الْبَتَّةِ وَاحِدَةٌ إِذَا لَمْ يُرِدْ بِهَا أَكْثَرَ مِنْ وَاحِدَةٍ ،
وَ أَنَّهَا رَجْعِيَّةٌ غَيْرُ بَائِنٍ . انْتَهَى ،
قَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْحَدِيثِ فَوَائِدُ : مِنْهَا - الدَّلَالَةُ عَلَى الزَّوْجِ مُصَدَّقٌ بِالْيَمِينِ
فِيمَا يَدَّعِيهِ مَا لَمْ يُكَذِّبْهُ ظَاهِرُ اللَّفْظِ ، و مِنْهَا أَنَّ الْبَتَّةَ مُؤَثِّرَةٌ فِي عَدَدِ الطَّلَاقِ
إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنْ لِمَا حَلَفَهُ بِأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ إِلَّا وَاحِدَةً وَ أَنَّ مَنْ تَوَجَّهَ عَلَيْهِ يَمِينٌ
فَحَلَفَ قَبْلَ أَنْ يُحَلِّفَهُ الْحَاكِمُ لَمْ يُعْتَبَرْ حَلِفُهُ .
إِذْ لَوْ اعْتُبِرَ لَاقْتَصَرَ عَلَى حَلِفِهِ الْأَوَّلِ وَ لَمْ يُحَلِّفْهُ ثَانِيًا ،
و مِنْهَا - أَنَّ مَا فِيهِ احْتِسَابٌ لِلْحَاكِمِ لَهُ أَنْ يَحْكُمَ فِيهِ مِنْ غَيْرِ مُدَّعٍ . انْتَهَى .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات