![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeNooO ) درس اليوم مع الشكر للأخ / عثمان أحمد . [ فوائد علمية ] " أفراد كلمات القرآن الكريم " الأفراد هي ألفاظ القرآن التي لا نظير لها ومعناها واحد في كل المواضع ومن ذلك ما ذكره ابن فارس رحمه الله في كتابه الأفراد : · كل ما في القرآن من ذكر الأسف فمعناه الحزن إلا " فلما آسفونا " فمعناه أغضبونا. · و كل ما فيه من ذكر البروج فهي الكواكب إلا " و لو كنتم في بروج مشيدة " فهي القصور الطوال الحصينة . · و كل ما فيه من ذكر البر و البحر فالمراد بالبحر الماء و بالبر التراب اليابس إلا " ظهر الفساد في البر و البحر " فالمراد به البرية و العمران . · و كل ما فيه من بخس فهو النقص إلا " بثمن بخس " أي حرام . · و كل ما فيه من البعل فهو الزوج إلا " أتدعون بعلاً " فهو الصنم ... . الاتقان في علوم القرآن للسيوطي 1/417 " فضل الصلاة في جماعة " عن ابن سماعه القاضي قال مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى إلا يوما واحدا ماتت فيه أمي ففاتتني صلاة واحدة في جماعة فقمت فصليت خمسا و عشرين صلاة ( أي نافلة ) أريد بذلك التضعيف فغلبتني عيني فأتاني آت فقال يا محمد قد صليت خمسة و عشرين صلاة و لكن كيف لك بتأمين الملائكة . تاريخ بغداد 5/342 ، الجواهر المضية 3/170 " لا زهد إلا مع علم " .. و من المتزهدين أقوام يرون التوكل قطع الأسباب كلها ، و هذا جهل بالعلم . فإن النبي صلى الله عليه و سلم : " دخل الغار ، و شاور الطبيب ، و لبس الدرع ، و حفر الخندق ، و دخل مكة في جوار المطعم بن عدي و كان كافراً " ، و قال صلى الله عليه و سلم لسعد رضى الله تعالى عنه : ( لأن تدع ورثتك أغنياء خير لك من أن تدعهم عالة يتكففون الناس ) . فالوقوف مع الأسباب مع نسيان المسبب غلط ، و العمل على الأسباب مع تعلق القلب بالمسبب هو المشروع . و كل هذه الظلمات إنما تقطع بمصباح العلم . و لقد ضل من مشى في ظلمة الجهل أو في زقاق الهوى . صيد الخاطر لابن الجوزي ص 51 " اللهم ألهمنا الأخلاص في القول و العمل " قال أبا بكر محمد بن عبد الله الرازي : سمعت أبا الطيب التاهرتي بمكة في وقت وفاته قال : جاورت هذا البيت ثمانين سنة ، و حججت ثمانين حجة ، و اعتمرت عشرين ألف عمرة ، و ختمت القرآن في الطواف في كل يوم ختمة ، و منذ ستين سنة لم أطعم نفسي إلا في وقت إحلال الميتة ، و مع هذا كله لم أدخل في عمل من أعمال البر ، ثم فرغت منه ، فحاسبت نفسي ؛ إلا وجدت نصيب الشيطان فيه أوفر من نصيب الله تعالى . ثم رفع رأسه إلى السماء و بكى ، و قال : [ يا رب ، رأسا برأس من هذا كله ، لا لي و لا علي ] . طبقات الفقهاء الشافعية لابن الصلاح 1/453 " من حكم ابن حزم رحمه الله " · لقد طال هم من غاظه الحق . · اثنان عظمت راحتهما أحدهما في غاية المدح و الآخر في غاية الذم و هما مطرح الدنيا و مطرح الحياء . · قلما رأيت أمرا أمكن فَضُيّع إلا فات فلم يمكن بعد . · من اكتفى بقليله عن كثير ما عندك فقد ساواك في الغنى و لو أنك قارون حتى إذا تصاون في الكسب عما تشره أنت إليه فقد حصل أغنى منك بكثير . الأخلاق و السير لابن حزم أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين --- --- --- --- --- --- المصدر : موقع " الشيبة " الصديق . و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله " |
![]() |
|
|
![]() |