المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علامات الترقيم (الجزء الأول)


حور العين
01-23-2016, 10:49 AM
من:الأخ / أديب سعيد
علامات الترقيم
الجزء الأول

علامات الترقيم
معناها- فوائد استعمالها- مواضعها

اولاً معناها :

هي رموز اصطُلِحَ عليها ،
توضع بين أجزاء الكلام لتمييز بعضه من بعض ،
ولتنويع الصوت به عند قراءته ،
ليعرف مواضع الوقف من مواضع الوصل ،
ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرا .

أهمية علامات الوقف :

تتصل علامات الترقيم بقضية الإملاء اتصالا مباشراً ؛
فكما رأينا أن رسم الحروف وبخاصة الهمزة يختلف إملائيا ،
فكذلك المعنى يختلف إلى النقيض إذا أسيء استعمال علامات الترقيم

ومثال ذلك أن تكتب :

ولكن عليا قال : أخي لا يكذب ◀◀◀ القائل علي .

ولكن عليا قال أخي - لا يكذب ◀◀◀ القائل أخي .

لو دققنا في وضع علامة الترقيم في الجملتين

لعلمنا أن السبب في اختلاف المعنى ناشئ من وضع علامة الترقيم
وعلامة الترقيم (- -) ولولا ذلك لما وقفنا على المقصود .

مثال آخر :

فقالت حنان : ما أتى بك ههنا

القائل حنان .

فقالت : حنان ما أتى بك ههنا

القائل ضمير مستتر تقديره هي
و " حنان " خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره حناني حنان ،
والجملة [ حنان ما أتى بك ههنا ] في محل نصب مقول القول .

مثال ثالث :

( كانت هناك قصة مؤداها أن شخصًا ما لديه مشاكل جمة
تجعله لا يعرف للنوم سبيلاً ، وإذا ما تماثل للنوم ظل قلقا
بسبب كثرة همومه وأحزانه ...) ،

وعرضت هذه القصة في شكل حلقات تليفزيونية اتخذت هذا الشكل

[ لا .. أنام ] فصار المعنى مناقضا للمقصود فإن صورة هذه العبارة
تعني أنه ينام بسبب الفاصل الموجود (..)
ولو أصاب لحذف هاتين النقطتين وكتب ( لا أنام )

ولكنّ إساءة استعمال علامة الترقيم أوقعه في نقيض ما يقصد ، وهكذا .

ثانياً فوائد استعمال علامات الترقيم

* فمن فوائد استعمال علامات الترقيم تحقيق غرض اللغة

من الاتصال الفكري بين الكاتب والقارئ ، وكأن الكاتب يصطحب القارئ
شعورا وحسا فيعلمه أنه يستفهم هنا ، ويتعجب هناك ،
ويستفهم متعجبا في هذه العبارة ويتابع حديثه على طوله ،
ويفسر له هنا ما غُمِضَ ، وينقل له كلام غيره بنصه ،
ويستغني عن بعض كلام غيره فيشير إلى ذلك ،
ويعلل هنا إلى غير ذلك من مشاعر وأحاسيس لا تترجم بالألفاظ اللغوية
فتقوم علامات الترقيم بهذه المهمة فتفصح عن غرض الكاتب ،
وترشد القارئ وتعينه على الفهم والتـأثر بعواطف الكاتب وانفعالاته
وتصطحبه في شعوره وأحاسيسه .

وإليك مجمل هذه العلامات ،

ثم تفصيل مواضعها وكيفية استخدامها .

علامات الترقيم إجمالاً :

1- الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ،
ورمزها ( ، ) .

2- الفصلة المنقوطة أو الفاصلة ،
ورمزها ( ؛ ).

3- النقطة أو الوقفة ،
ورمزها ( . ) .

4- علامة الاستفهام الحقيقي ،
ورمزها ( ؟ ) .

5- علامة الاستفهام التعجبي ،
ورمزها ( ؟! ) .

6- علامة التأثر والانفعال ،
ورمزها ( ! ) .

7- النقطتان الرأسيتان ،
ورمزهما ( : ) .

8- القوسان ورمزهما ( ) .
ويسميان الهلالين كذلك .

9- المعقوفتان ، ورمزهما [ ] .
وتسميان الحاصرتين .

10-علامتا التنصيص ، ورمزهما " ".
وتسميان علامتي الاقتباس .

11- الشرطة أو الوصلة ،
ورمزها ( - ) .

12- علامة الحذف ،
ورمزها ( ... ) .

13- علامة التتابع ،
ورمزها = ( يسار أسفل الصفحة) ومثلها =
يمينا أعلى الصفحة التالية .

14- الأقواس المزهرة ،
ورمزها (   ).

15- علامة المماثلة ،
ورمزها ( ,, ,, ,, ) .

16- الشرطتان ( - - ) .

ثالثاً مواضع علامات الترقيم :

أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة

ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة

أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ )

ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة ( . )

رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي ( ؟ )

خامسا : الاستفهام التعجبي ( ؟! )

سادسا : علامة التأثر و الانفعال ( ! )

سابعا : النقطتان الرأسيتان ( : )

ثامنا : القوسان ( )

تاسعاً : المعقوفتان أو القوسان المركنان ورمزهما [ ]

عاشراً : علامتا التنصيص أو الاقتباس

أو الشولتان المزدوجتان ورمزهما " "

حادي عشر : الشرطة أو الوصلة ورمزها ( - )

(أهم هذه العلامات)

ثاني عشر : الشرطتان ورمزهما (- -)

ثالث عشر : علامة الحذف ورمزها (...)

رابع عشر :

علامات التتابع ورمزها = في آخر الصفحة =

في أول الصفحة التالية

خامس عشر : الأقواس المزهرة

أو الكأسان المزهران ورمزهما ( { } )

سادس عشر : علامة المماثلة (,, ,, ,, )

وسنتناول بالشرح هذة المواضع

على النحو التالي

أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة :

ترسم واوا صغيرة مقلوبة هكذا (،) ترد في المواضع الآتية
وعندها يقف القارئ وقوفا يسيرا أو يسكت سكتة صغيرة جدا :

1- بين الجمل القصيرة المتصلة المعنى

التي تشكل في مجموعها جملة طويلة ذات معنى كُلِّيٍّ :
يأتي رمضان فتنشرح له النفوس ، وتسر بطلعته الأفئدة ،
وتزداد بين الناس الألفة ، وتلين له القلوب ، ويهنئ بعضهم بعضاً .

2- بعد المنادى :

يا محمد ، أقبل . سعادة المدير ، أرجو منحي إجازة .

3- بين الجمل الأساسية وشبه الجمل نحو :

لا يندم فاعل خير على ما فعل ، ولا كريم على ما أعطى ،
ولا عالم على متعلم ، ولا غني على فقير .

4- بين المعطوف والمعطوف عليه نحو :

الكلمة اسم ، وفعل ، وحرف .
الزمن ماض ، ومضارع ، وأمر .

5- بين أنواع الشيء وأقسامه :

سنقسم الفعل المضارع إلى صحيح الآخر ،
ومعتل الآخر ، وأفعال خمسة .

6- بين ألفاظ البدل حين يراد لفت النظر إليها

أو تنبيه الذهن عليها نحو :
ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة ،
يجب الاعتناء بها ونشرها- في هذه السنة ،
سنة 1423هـ ،حدثت تغيرات كبرى في العالم .

7- بين جملتين مرتبطين لفظا ومعنى

[كأن تقع الثانية صفة أوحالا أو ظرفا]
وكان في الأولى بعض الطول :

كادت السيارة تدوس أمس طفلا ، يظهر أنه أصم .
خرج العالِمُ يحوطه طلابه ، كالهالة حول القمر .

ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة
أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ )

وتستعمل في المواضع الآتية :

1- توضع بين جملتين

وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى
أو لها علاقة بها نحو :

عدت زميلي محمداً ؛ لذلك يحترمني كثيرا .
هذا الإنسان مجتهد في تحصيل العلم ؛
ومن ثم سيصل سريعا إلى القمة .

2- بين الجمل التي تذكر الصلة

والسبب في حدوث ما قبلها :

ارحم الحيوان ولا تحمله ما لا يطيق ؛ لأنه يشعر ويتألم
ولكنه لا يمكن أن يتكلم .
كن بشوشا أبدا ؛ فإن الحزين لا يسر أحدا .
كان عمر- رضي الله عنه- شامخا وعزيزا ؛
لأنه عاش لا يهاب إلا الله وحده .

3- بين الجملتين اللتين ارتبطتا معنى لا إعرابا نحو :

إذا أحسن ابنك فشجعه ؛
وإن أخطأ فأرشده .

4- بين الجمل المعطوف بعضها على بعض

إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد :

خير الكلام ما قل ودل ؛
ولم يطل فَيُمَل .

5- قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة

أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو ما شابه ذلك :

وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ، وأوفر أحلاما ؛
وأشد قوة ، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا ؛ وأطول أعمارا ،
وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا .

عالم الحيوان أنواع وأصناف ؛ منه : الجمل ، والثور ،
والحمار ؛ والأسد ، والنمر ، والذئب ؛ والحوت ،
والسمك ، والضفدع .

ملحوظة :
يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة
بالسبب والعلة نحو (لذلك ، لأجل ، لذا ، ومن ثم ، لـِ ، لأن ،
لأنه ، حيث إن ، ولذا ...) .

ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة : ( . )

1- في نهاية الجملة التامة المعنى :

القدس بلد إسلامي ، وهي عاصمة فلسطين إلى الأبد .
مصر كنانة الله في أرضه ، فمن أرادها بسوء قصمه الله .

2- في نهاية كل فقرة ،

وفي نهاية كل معنى بين الفقرات ،
وفي آخر الكلام التامِ المعنى .

ملحوظة :

النقطة توضع في نهاية الجملة التامة المعنى
شريطة ألا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام .
نحو :
قال رسول الله -:

( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .

إلى اللقاء مع الجزء الثاني