![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ البروفيسور / زهير السباعى في ركني الحفظ أو الحوار بقلم البروفيسور / زهير بن أحمد السباعي أنا في حيرة من أمري .. وأقول في نفسي .. لو أنني طرحت هذه القضية للنقاش عل " ضيقتي تفك " . كنت وأنا أدرس الطب قبل ما ينوف عن ربع قرن من الزمان ، أتواصى مع زملائي من طلاب السنة النهائية .. إذا دخلت إلى الدكتور الممتحن (س) وسألك عن عملية جراحية ، عليك أن تذكر له العملية التي يجريها هو ، وليس العملية التي يجريها زميله (ص) . واليوم ننظر إلى هذا الأسلوب في التعليم على أنه أسلوب عفى عليه الزمن فالطالب يجب أن يشجع على الموازنة بين الأمور ، وتبني وجهة نظر غير مقيدة برأي (س) أو (ص) . اليوم فاجأتني أبنتي وهي في مرحلة الثانوية العامة .. تطلب مني أن أُسمع لها قطعة أدبية من بضعة سطور تدور حول تحليل نقدي لقصيدة شعر . أسمع لك ؟ سألتها .. ولماذا لا أستمع إلى وجهة نظرك وأناقشك في الموضوع . قالت .. ولكني لكي أضمن العلامة القصوى يجب أن أذكر هذا التحليل النقدي بنصه في ورقة الامتحان . أنا حقيقة غير قادر على استيعاب الموضوع هل أخطأت ابنتي التقدير وبالغت في تصوره ؟ أم هي حقيقة واقعة تقول أن الطالب يجب أن يستظهر وجهة نظر حول أبيات من الشعر ويضعها كما هي على ورقة امتحان . إذا كانت الأولى فعساني أستطيع أن أقنع ابنتي ومن قبلها أمها التي تذكرها ليل نهار بأن عليها أن تتخرج من الثانوية العامة بعلامات عالية ، علي أستطيع أن أقنعهما بأن العلامات العالية رهينة بالقدرة على التحليل ، و الاستنباط ، والتعبير ، والحوار ، أكثر مما هي رهينة بالحفظ والاستظهار . وإذا كانت الثانية فإن أريد أن أعرف لماذا كان الحفظ والاستظهار أدعى للحصول على العلامات النهائية في الامتحان . فقد تكون هناك وجهة نظر جديرة بالاعتبار . |
|
|
![]() |