صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-20-2015, 04:29 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,453
افتراضي مكروهات الصلاة 40

الأخ / إبراهيم أحمد - موقع الشيبة الصديق
مكروهات الصلاة 40
سلسلة : أحاديث فقهية (الصــلاة) الحلقة (101)
مكروهات الصلاة -40
النهى عن التطوع إذا أقيمت الصلاة – 2

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ ابْنُ بُحَيْنَةَ

( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ رَأَى رَجُلًا وَقَدْ أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ فَلَمَّا
انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ لَاثَ بِهِ النَّاسُ وَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ :
"الصُّبْحَ أَرْبَعًا؟!! الصُّبْحَ أَرْبَعًا )

رواه البخاري 623 - بوب له البخاري :
بَاب إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ

( لاث ) :
أي أدار وأحاط . قال ابن قتيبة : أصل اللوث الطي ، يقال لاث
عمامته إذا أدارها .

( آلصبح أربعا ؟ ) :
بهمزة ممدودة في أوله ، ويجوز قصرها ، وهو استفهام إنكار ،
وأعاده تأكيدا للإنكار.

وقال النووي : الحكمة فيه أن يتفرغ للفريضة من أولها فيشرع فيها عقب
شروع الإمام ، والمحافظة على مكملات الفريضة أولى من التشاغل
بالنافلة ا ه . وهذا يليق بقول من يرى بقضاء النافلة وهو قول الجمهور
فتح الباري 2/490

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ابْنِ بُحَيْنَةَ

( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ مَرَّ بِرَجُلٍ يُصَلِّي وَقَدْ أُقِيمَتْ صَلَاةُ الصُّبْحِ
فَكَلَّمَهُ بِشَيْءٍ لَا نَدْرِي مَا هُوَ فَلَمَّا انْصَرَفْنَا أَحَطْنَا نَقُولُ مَاذَا قَالَ لَكَ
رَسُولُ اللَّهِ قَالَ قَالَ لِي :"يُوشِكُ أَنْ يُصَلِّيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ أَرْبَعًا )

رواه مسلم 1162

وفي حديث عبدالله بن سرجس

( يَا فُلَانُ بِأَيِّ الصَّلَاتَيْنِ اعْتَدَدْتَ أَبِصَلَاتِكَ
وَحْدَكَ أَمْ بِصَلَاتِكَ مَعَنَا؟! )

رواه مسلم 1164

قال النووي في شرح صحيح مسلم 3/32 :
فيه دليل على أنه لا يصلي بعد الإقامة نافلة وإن كان يدرك الصلاة مع
الإمام ، ورد على من قال : إن علم أنه يدرك الركعة الأولى
أو الثانية يصلي النافلة .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات