صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-27-2013, 10:39 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها ( 03 - 04 )

سيدي الأخ العقيد / سامى عطا الياس

أكثر من مائة كلمة قرآنية
يخطئ في فهمها بعض الناس (3)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
٥١- { فَقَبَضْتُ قَبْضَةًمِنأَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا}
[ طه : 96 ]
{ الرَّسُولِ } : هنا جبريل وهذا قول: عامة المفسرين ،
إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل وألقاه على حُليّ قوم فرعون ،
واختلفوا متى رآه ، وليس{ الرَّسُولِ }هنا : موسى عليه السلام .
٥٢- { فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ }
[ الأنبياء : 87 ]
أي :{ فَظَنَّ أَن لَّن }" نضيق " عليه من التقدير ،
وليس المراد : أن لن " نستطيع " عليه من القدرة ؛
قال القرطبي :
[ وهذا قول مردود مرغوب عنه ؛ لأنه كفر ] .
٥٣-{ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ }
[ الأنبياء : 104 ]
{ لِلْكُتُبِ }أي : للمكتوب في السجل والسجل: هو الصحيفة
فيكون المعنى : يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كتب فيه ،
وليس الكتب هنا : جمع كتاب .
٥٤- { وَأَذِّنْفِيالنَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ }
[ الحج : 27 ]
{ رِجَالًا }أي : على أقدامهم ، والمعنى: يأتوك مشاة وركبانا
وليس المراد هنا : الذكور .
٥٥- {لَكُمْ فِيهَا مَنَافِع إِلَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلّهَا إِلَى الْبَيْت الْعَتِيق }
[ الحج : 33 ]
{ مَحِلّهَا } بكسر الحاء أي : حيث يحِل نحرها ،
وليس المعنى : مكانها بفتح الحاء .
٥٦- { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
[ الحج : 36 ]
أي : سقطت جنوبها بعد نحرها " أي الإبل "
وليس الوجوب : الذي بمعنى الإلزام .
٥٧-{إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُفِيأُمْنِيَّتِهِ }
[ الحج : 52 ]
أي : إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
وليس التمني هنا : الذي هو طلب حصول شيء بعيد الوقوع .
٥٨-{ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ }
[ المؤمنون : 60 ]
وجلهم هنا : من فعل الطاعة ألا تقبل منهم وليس : من فعل المعصية ،
قالت أمّنا عائشة رضي الله عنها للمصطفى صلى الله عليه وسلم :
( أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون قال : لا يا بنت الصديق ,
ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون , وهم يخافون أن لا تقبل منهم
أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )
[ أخرجه الترمذي بسند صحيح ]
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات