![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حديث اليوم الأربعاء 02.01.1432 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( مما جاء فيمن لا يجيب سماع النداء ) حَدَّثَنَاهَنَّادٌحَدَّثَنَاوَكِيعٌعَنْجَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَعَنْيَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه : عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ أنه قَالَ : ( لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ فِتْيَتِي أَنْ يَجْمَعُوا حُزَمَ الْحَطَبِ ثُمَّ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى أَقْوَامٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ ) ========================== قَالَ أَبُو عِيسَى وَ فِي الْبَاب عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَ أَبِي الدَّرْدَاءِ وَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ وَ جَابِرٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُأَبِي هُرَيْرَةَحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنَّهُمْ قَالُوا مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ هَذَا عَلَى التَّغْلِيظِ وَ التَّشْدِيدِ و لَا رُخْصَةَ لِأَحَدٍ فِي تَرْكِ الْجَمَاعَةِ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ ========================== ( الشـــــروح ) قَوْلُهُ : ( عَنْجَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ) بِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَ سُكُونِ الرَّاءِ بَعْدَهَا قَافٌ ( لَقَدْ هَمَمْتُ ) اللَّامُ جَوَابُ الْقَسَمِ وَ الْهَمُّ الْعَزْمُ ، وَ قِيلَ دُونَهُ ، وَ زَادَمُسْلِمٌفِي أَوَّلِهِ "أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقَدَ نَاسًا فِي بَعْضِ الصَّلَوَاتِ فَقَالَ : لَقَدْ هَمَمْتُ" فَأَفَادَ ذِكْرُ سَبَبِ الْحَدِيثِ . قَوْلُهُ : (فِتْيَتِي( الْفِتْيَةُ جَمْعُ فَتًى أَي جَمَاعَةٌ مِنْ شُبَّانِ أَصْحَابِي أَوْخَدَمِي وَ غِلْمَانِي . قَوْلُهُ : (أَنْ يَجْمَعُوا حُزَمَ الْحَطَبِ) جَمْعُ حُزْمَةٍ بِضَمِّ الْحَاءِ مَا حُزِمَ ، كَذَا فِي الْقَامُوسِ ، وَ قَالَ فِي الصُّرَاحِ : حُزْمَةٌ بِالضَّمِّ " بند هيزم و كاغذ وعلف و جزآن " . قَوْلُهُ : )عَلَى أَقْوَامٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ( و فِي رِوَايَةِأَبِي دَاوُدَ " ثُمَّ آتِيَ قَوْمًا يُصَلُّونَ فِي بُيُوتِهِمْلَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ فَأُحَرِّقَهَا عَلَيْهِمْ ". - ص 539 – قَوْلُهُ) : وَ فِي الْبَابِ عَنِابْنِ مَسْعُودٍ) أَخْرَجَهُمُسْلِمٌ "قَالَ : لَقَدْ رَأَيْتُنَا وَ مَا يَتَخَلَّفُ عَنِ الصَّلَاةِ إِلَّا مُنَافِقٌقَدْ عُلِمَ نِفَاقُهُ أَوْ مَرِيضٌ " الْحَدِيثَ . قَوْلُهُ :) وَ أَبِي الدَّرْدَاءِ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَ سَلَّمَ "مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَ لَا بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمُالصَّلَاةُ إِلَّا وَ قَدِ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ ،" فَعَلَيْكَبِالْجَمَاعَةِ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَأَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّ وَ رَوَاهُالْحَاكِمُوَ صَحَّحَهُ ، وَ قَالَالنَّوَوِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ . قَوْلُهُ :) وَ ابْنِ عَبَّاسٍ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَ سَلَّمَمَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ اتِّبَاعِهِعُذْرٌ قَالُوا : وَ مَا الْعُذْرُ ؟ قَالَخَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ الصَّلَاةُ الَّتِيصَلَّىأَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَ ، قَالَالْمُنْذِرِيُّ : وَ فِي إِسْنَادِهِأَبُو جَنَابٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي حَيَّةَ الْكَلْبِيُّوَ هُوَ ضَعِيفٌ ، وَ الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُابْنُ مَاجَهْبِنَحْوِهِ وَ إِسْنَادُهُ أَمْثَلُ وَ فِيهِ نَظَرٌ ،انْتَهَى . قَوْلُهُ :) وَ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ وَ جَابِرٍ) أَخْرَجَهُالْعُقَيْلِيُّفِي الضُّعَفَاءِ كَمَا يَأْتِي عَنْ قَرِيبٍ . قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنَّهُمْ قَالُوا . . . إِلَخْ ) أَخْرَجَابْنُ مَاجَهْوَ بَقِيُّ بْنُ مَخْلَدٍ وَ ابْنُ حِبَّانَوَ غَيْرُهُمْ عَنِابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ " مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا مِنْ عُذْرٍ " قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ، لَكِنْ قَالَالْحَاكِمُ : وَقَفَهُغُنْدَرٌوَ أَكْثَرُ أَصْحَابِشُعْبَةَ ،ثُمَّ أَخْرَجَ لَهُ شَوَاهِدَ مِنْهَا : عَنْأَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّبِلَفْظِ : "مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَارِغًا صَحِيحًا فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ " رَوَاهُالْبَزَّارُمِنْ طَرِيقِسِمَاكٍعَنْأَبِي بُرْدَةَعَنْ أَبِيهِ مَوْقُوفٌ ، وَ قَالَالْبَيْهَقِيُّ : الْمَوْقُوفُ أَصَحُّ ، وَ رَوَاهُالْعُقَيْلِيُّفِي الضُّعَفَاءِ مِنْ حَدِيثِجَابِرٍوَ ضَعَّفَهُ ، وَ رَوَاهُابْنُ عَدِيٍّمِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَوَ ضَعَّفَهُ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ هَذَا عَلَى التَّغْلِيظِ وَ التَّشْدِيدِ - على من ترك صلاة الجماعة) يَعْنِي أَنَّ قَوْلَ الصَّحَابَةِ " مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلَا صَلَاةَ لَهُ " لَيْسَ عَلَى ظَاهِرِهِ ، بَلْ هُوَ مَحْمُولٌ عَلَى التَّغْلِيظِ وَ التَّشْدِيدِ . انْتَهَى . |
|
|
![]() |