![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الحديث الثانى ( مما جاء فى فضل صلاتى الفجر و العشاء فى جماعة ) حَدَّثَنَامَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَحَدَّثَنَابِشْرُ بْنُ السَّرِيِّحَدَّثَنَاسُفْيَانُ عَنْعُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رضى الله تعالى عنه أنهقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ : ( مَنْ شَهِدَ الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ لَهُ قِيَامُ نِصْفِ لَيْلَةٍ وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ لَهُ كَقِيَامِ لَيْلَةٍ ( ===================================== قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَ أَنَسٍ وَ عُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَ وَ جُنْدَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ الْبَجَلِيِّ وَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ وَ أَبِي مُوسَى وَ بُرَيْدَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُعُثْمَانَحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ قَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَعَنْعُثْمَانَمَوْقُوفًا وَ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْعُثْمَانَمَرْفُوعًا ===================================== الشــــروح قَوْلُهُ : ( حدثنَابِشْرُ بْنُ السُّرِّيِّ) الْأَفْوَهُ . بَصْرِيٌّ سَكَنَمَكَّةَوَ كَانَ وَاعِظًا ثِقَةً مُتْقِنًا طُعِنَ فِيهِ بِرَأْيِجَهْمٍثُمَّ اعْتَذَرَ وَ تَابَ ، رَوَى عَنِ الثَّوْرِيِّوَ غَيْرِهِ ( حدثنَاسُفْيَانُ)هُوَ الثَّوْرِيُّ ( عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْحَكِيمِ ) بْنِ عَبَّادِ بْنِ حَنِيفٍ الْأَنْصَارِيِّ الْأَوْسِيِّ أَبُو سَهْلٍ الْمَدَنِيِّ ثُمَّ الْكُوفِيِّ ثِقَةٌ ( عَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ)الْأَنْصَارِيِّ النَّجَّارِيِّ الْمَدَنِيِّ ثِقَةٌ كَثِيرُ الْحَدِيثِ . قَوْلُهُ : ( مَنْ شَهِدَ الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ ) وَ فِي رِوَايَةِمُسْلِمٍمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ ( كَانَ لَهُ قِيَامُ نِصْفِ لَيْلَةٍ ) وَ فِي رِوَايَةِمُسْلِمٍ )فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِوَ مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَ الْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ لَهُ كَقِيَامِ لَيْلَةٍ) وَ كَذَلِكَ فِي رِوَايَةِأَبِي دَاوُدَوَ فِي رِوَايَةِمُسْلِمٍوَ مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ . قَالَ الْحَافِظُالْمُنْذِرِيُّفِي التَّرْغِيبِ قَالَابْنُ خُزَيْمَةَفِي صَحِيحِهِ : بَابُ فَضْلِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ وَ الْفَجْرِ فِي جَمَاعَةٍ وَ بَيَانُ أَنَّ صَلَاةَ الْفَجْرِ فِي الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ ، وَ أَنَّ فَضْلَهَا فِي الْجَمَاعَةِ ضِعْفَا فَضْلِ الْعِشَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ ، ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثَعُثْمَانَبِنَحْوِ لَفْظِمُسْلِمٍ، قَالَالْمُنْذِرِيُّوَ لَفْظُأَبِي دَاوُدَوَ التِّرْمِذِيِّ يُدَافِعُ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ انْتَهَى ، قُلْتُ الْأَمْرُ كَمَا قَالَالْمُنْذِرِيُّ، فَإِنْ قُلْتَ : فَمَا التَّوْفِيقُ بَيْنَ رِوَايَةِمُسْلِمٍالَّتِي تَقْتَضِي بِظَاهِرِهَا أَنَّ مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَ الْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ وَ نِصْفٍ وَ بَيْنَ رِوَايَةِأَبِي دَاوُدَوَالتِّرْمِذِيِّالَّتِي تَدُلُّ عَلَى أَنَّ لَهُ قِيَامَ لَيْلَةٍ . قُلْتُ : الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ وَ مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فِي رِوَايَةٍمُسْلِمٍ أَيْ مُنْضَمًّا لِصَلَاةِ الْعِشَاءِ جَمَاعَةً . قَالَهُالْمُنَاوِيُّ. وَ قَالَالْقَارِيُّفِي الْمِرْقَاةِ فِي شَرْحِ قَوْلِهِ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ أَيْ بِانْضِمَامِ ذَلِكَ النِّصْفِ فَكَأَنَّهُ أَحْيَا نِصْفَ اللَّيْلِ الْأَخِيرَ انْتَهَى . وَ هَذَا هُوَ الْمُتَعَيِّنُ جَمْعًا بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ ، وَ اللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنِابْنِ - ص 12 - عُمَرَوَ أَبِي هُرَيْرَةَوَ أَنَسٍ وَ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي رُوَيْبَةَوَ جُنْدُبٍوَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍوَ أَبِي مُوسَىوَ بُرَيْدَةَ) أَمَّا حَدِيثُابْنِ عُمَرَفَأَخْرَجَهُالطَّبَرَانِيُّفِي الْأَوْسَطِ مَرْفُوعًا بِلَفْظِ : مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ وَ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ كَانَ كَعِدْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ . قَالَالْهَيْثَمِيُّفِي مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ فِي إِسْنَادِهِ ضَعِيفٌ غَيْرُ مُتَّهَمٍ بِالْكَذِبِ انْتَهَى ، وَ أَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَفَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَ فِيهِ وَ لَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَ الصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَ لَوْ حَبْوًا، وَ أَمَّا حَدِيثُأَنَسٍفَأَخْرَجَهُأَحْمَدُ بِمَعْنَى حَدِيثِأَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَالْهَيْثَمِيُّرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ ، وَ أَمَّا حَدِيثُعُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَفَأَخْرَجَهُمُسْلِمٌفِي صَحِيحِهِ . أَمَّا حَدِيثُجُنْدُبٍ فَأَخْرَجَهُمُسْلِمٌوَ أَبُو دَاوُدَوَ التِّرْمِذِيُّوَ غَيْرُهُمْ . وَ أَمَّا حَدِيثُأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍفَأَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّ وَ ابْنُ خُزَيْمَةَوَ ابْنُ حِبَّانَفِي صَحِيحَيْهِمَاوَالْحَاكِمُ . وَ أَمَّا حَدِيثُأَبِي مُوسَىفَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ . وَ أَمَّا حَدِيثُبُرَيْدَةَفَأَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَوَ التِّرْمِذِيُّ . أنْتَهَى . </h4> |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |