![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ الزميل / مالك المالكى ( سـؤال و جـواب ) بيان حكم القنوت و مواطن مشروعيته مع ذكر الدليل الســــؤال : سأل سائل قائلاً : هل يجوز القنوت في صلاة الفجر ؟؟ و ماهو الدليل من الحديث و السنة ؟ الإجــابــة : يشرع القنوت في صلاة الفجر للدعاء للمجاهدين في سبيل الله لنصر دين الله عز و جل ، و السلامة من شر مكائد الأعداء بصفة مؤقتة ، لا مستمرة ، كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم ، فإنه كان ربما قنت يدعو لقوم أو يدعو على قوم ، و قد قنت يدعو على قبائل من العرب شهرا عليه الصلاة و السلام ، فإذا قنت المسلم لنيل أمر كان قد أضر بالمسلمين يدعو الله أن يكشفه أو نحو ذلك ، هذا أصله مشروع ، لكن يكون مؤقتا كما فعله النبي صلى الله عليه و سلم ، أما ما يفعله بعض الناس من الاستمرار في القنوت في صلاة الفجر هذا غير مشروع على الصحيح ؛ لما ثبت من حديث سعد بن طارق بن أشيم قال : [ قلت لأبي : يا أبت ، إنك صليت خلف رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و خلف أبي بكر وعمر و عثمان و علي رضى الله تعالى عنهم ، أفكانوا يقنتون الفجر ؟ فقال : أي بني ، محدث ] هكذا رواه الإمام أحمد و الترمذي و النسائي يرحمهم الله بإسناد صحيح . هذا يدل على أنه ليس من عادة النبي صلى الله عليه و سلم و لا من عادة الخلفاء الراشدين رضى الله تعالى عنهم القنوت بصفة مستمرة في الفجر ، و إنما يقنت لعارض حادث يضر المسلمين أو بالدعاء لقوم بالنصر على الأعداء ، و نحو ذلك ، فالدعاء لقوم بالنصر على الأعداء ، و الدعاء على الأعداء بالهزيمة و نحو ذلك ، كل هذا لا بأس به بصفة مؤقتة و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |