صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-01-2013, 07:04 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الأربعون النــووية ( 26 - 40 )

الأخت / الملكة نور


الأربعين النووية
( الحديث السادس و العشرون :
الإصلاحُ بَينَ النَاس و العدل فيهم )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مفردات الحديث
المعنى العام :
1- الشكر على سلامة الأعضاء 2- أنواع الشكر
3-شكر واجب 4- شكر مستحب
5- أنواع الصدقات :
أ- العدل بين المتخاصمين ب - إعانة الرجل في دابته
ج - الكلمة الطيبة د - المشي إلى الصلاة
هـ - إماطة الأذى عن الطريق
6- صلاة الضحى تجزئ في شكر سلامة الأعضاء
7- حمد الله على نعمه شكرٌ
8-إخلاص النية لله تعالى في جميع الصدقات
ما يستفاد من الحديث
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال :
قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم :
( كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ :
تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ ، وتُعين الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عليها أو تَرْفَعُ
لهُ متَاَعَهُ صَدَقَةٌ ، والْكَلِمةُ الطَّيِّبةُ صَدَقَةٌ ، وبكُلِّ خَطْوَةٍ تَمشِيها إلى
الصَّلاةِ صَدَقَةٌ ، وتُمِيطُ الأَذَى عنِ الطَّرِيِق صَدَقَةٌ )
رواه البخارى و مسلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مفردات الحديث :
سلامى
السلامى : عظام الكف و الأصابع و الأرجل ، والمراد في هذا
الحديث جميع أعضاء جسم الإنسان و مفاصله .
تعدل بين اثنين
تحكم بالعدل بين متخاصمين .
و تعين الرجل في دابته
و في معنى الدابة السفينة والسيارة وسائر ما يحمل عليه .
" فتحمله عليها =
أي تحمله ، أو تعينه في الركوب ، أو في إصلاحها .
وبكل خطوة
الخطوة : بفتح الخاء : المرة من المشي ،
و بضمها : بُعْدُ ما بين القدمين .
و تميط الأذى
بفتح التاء وضمها : تزيل ، من ماط و أماط : أزال .
و الأذى : كل ما يؤذي المارَّة من حجر أو شوك أو قذر .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المعنى العام :
لقد خص النبي صلى الله عليه و سلم السُّلاَمِيَّات بالذِّكر في حديثه ،
لما فيها من تنظيم و جمال ، و مرونة و تقابل ، و لذا هدد الله عز
وجل و توعد كل معاند وكافر بالحرمان منها بقوله :
{ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }
[ القيامة : 4 ]
أي أن نجعل أصابع يديه ورجليه مستوية شيئاً واحداً ، كخف البعير
وحافر الحمار ، فلا يمكنه أن يعمل بها شيئاً ، كما يعمل بأصابعه
المفرقة ذات المفاصل من فنون و أعمال .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكر على سلامة الأعضاء :
إن سلامة أعضاء جسم الإنسان ، وسلامة حواسه وعظامه
ومفاصله ، نعمة كبيرة تستحق مزيد الشكر لله تعالى المنعم المتفضل
على عباده . وقال سبحانه :
{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ }
[ التكاثر : 8 ]
قال ابن عباس : النعيم : صحة الأبدان والأسماع والأبصار ،
يسأل الله العباد : فيم استعملوها ، وهو أعلم بذلك منهم ، وهو قوله
تعالى :
{ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا }
[ الإسراء : 36 ]
وقال ابن مسعود :
النعيم : الأمن والصحة .
وأخرج الترمذي وابن ماجه :
( إنَّ أوَّلَ ما يُسأَلُ عنهُ يومَ القيامةِ يعني العبدَ منَ النَّعيمِ أن يقالَ لَهُ :
ألم نُصحَّ لَكَ جِسمَكَ ، ونُرْويَكَ منَ الماءِ الباردِ )
و مع هذا فإن كثيراً من الناس - يغفلون عن هذه النعم العظيمة ، و
يتناسَون ما هم فيه من سلامة وصحة وعافية ، و يهملون النظر
والتأمل في أنفسهم ، ومن ثَمَّ يقصرون في شكر خالقهم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أنواع الشكر :
إن شكر الله تعالى على ما أعطى وأنعم يزيد في النعم ويجعلها دائمة
مستمرة ، قال تعالى :
{ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ }
[ إبراهيم : 7 ]
ولا يكفي أن يكون الإنسان شاكراً بلسانه ، بل لا بد مع القول من
العمل ، والشكر المطلوب واجب ومندوب :
فالشكر الواجب :
هو أن يأتي بجميع الواجبات ، وأن يترك جميع المحرمات ، وهو
كاف في شكر نعمة الصحة وسلامة الأعضاء وغيرها من النعم .
والشكر المستحب :
هو أن يعمل العبد بعد أداء الفرائض واجتناب المحارم بنوافل
الطاعات ، وهذه درجة السابقين المقربين في شكر الخالق عز وجل
وهي التي تُرشد إليها أكثر الأحاديث الواردة في الحث على الأعمال
و أنواع القربات .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أنواع الصدقات :
العدل بين المتخاصمين و المتهاجرين :
ويكون ذلك بالحكم العادل ، وبالصلح بينهما صلحاً جائزاً لا يُحِلُّ
حراماً ولا يُحَرِّم حلالاً ، وهو من أفضل القربات وأكمل العبادات ،
قال الله تعالى :
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ }
[ الحجرات : 10 ]
والإصلاح بين المتخاصمين أو المتهاجرين صدقة عليهما ، لوقايتهما
مما يترتب على الخصام من قبيح الأقوال والأفعال ، و لذلك كان
واجباً على الكفاية ، وجاز الكذب فيه مبالغة في وقوع الأُلفة بين
المسلمين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات