![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / الملكة نور الأربعين النووية ( الحديث السادس و العشرون : الإصلاحُ بَينَ النَاس و العدل فيهم ) مفردات الحديث المعنى العام : 1- الشكر على سلامة الأعضاء 2- أنواع الشكر 3-شكر واجب 4- شكر مستحب 5- أنواع الصدقات : أ- العدل بين المتخاصمين ب - إعانة الرجل في دابته ج - الكلمة الطيبة د - المشي إلى الصلاة هـ - إماطة الأذى عن الطريق 6- صلاة الضحى تجزئ في شكر سلامة الأعضاء 7- حمد الله على نعمه شكرٌ 8-إخلاص النية لله تعالى في جميع الصدقات ما يستفاد من الحديث عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال : قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ : تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ ، وتُعين الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عليها أو تَرْفَعُ لهُ متَاَعَهُ صَدَقَةٌ ، والْكَلِمةُ الطَّيِّبةُ صَدَقَةٌ ، وبكُلِّ خَطْوَةٍ تَمشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ ، وتُمِيطُ الأَذَى عنِ الطَّرِيِق صَدَقَةٌ ) رواه البخارى و مسلم مفردات الحديث : سلامى السلامى : عظام الكف و الأصابع و الأرجل ، والمراد في هذا الحديث جميع أعضاء جسم الإنسان و مفاصله . تعدل بين اثنين تحكم بالعدل بين متخاصمين . و تعين الرجل في دابته و في معنى الدابة السفينة والسيارة وسائر ما يحمل عليه . " فتحمله عليها = أي تحمله ، أو تعينه في الركوب ، أو في إصلاحها . وبكل خطوة الخطوة : بفتح الخاء : المرة من المشي ، و بضمها : بُعْدُ ما بين القدمين . و تميط الأذى بفتح التاء وضمها : تزيل ، من ماط و أماط : أزال . و الأذى : كل ما يؤذي المارَّة من حجر أو شوك أو قذر . المعنى العام : لقد خص النبي صلى الله عليه و سلم السُّلاَمِيَّات بالذِّكر في حديثه ، لما فيها من تنظيم و جمال ، و مرونة و تقابل ، و لذا هدد الله عز وجل و توعد كل معاند وكافر بالحرمان منها بقوله : { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } [ القيامة : 4 ] أي أن نجعل أصابع يديه ورجليه مستوية شيئاً واحداً ، كخف البعير وحافر الحمار ، فلا يمكنه أن يعمل بها شيئاً ، كما يعمل بأصابعه المفرقة ذات المفاصل من فنون و أعمال . الشكر على سلامة الأعضاء : إن سلامة أعضاء جسم الإنسان ، وسلامة حواسه وعظامه ومفاصله ، نعمة كبيرة تستحق مزيد الشكر لله تعالى المنعم المتفضل على عباده . وقال سبحانه : { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ } [ التكاثر : 8 ] قال ابن عباس : النعيم : صحة الأبدان والأسماع والأبصار ، يسأل الله العباد : فيم استعملوها ، وهو أعلم بذلك منهم ، وهو قوله تعالى : { إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا } [ الإسراء : 36 ] وقال ابن مسعود : النعيم : الأمن والصحة . وأخرج الترمذي وابن ماجه : ( إنَّ أوَّلَ ما يُسأَلُ عنهُ يومَ القيامةِ يعني العبدَ منَ النَّعيمِ أن يقالَ لَهُ : ألم نُصحَّ لَكَ جِسمَكَ ، ونُرْويَكَ منَ الماءِ الباردِ ) و مع هذا فإن كثيراً من الناس - يغفلون عن هذه النعم العظيمة ، و يتناسَون ما هم فيه من سلامة وصحة وعافية ، و يهملون النظر والتأمل في أنفسهم ، ومن ثَمَّ يقصرون في شكر خالقهم . أنواع الشكر : إن شكر الله تعالى على ما أعطى وأنعم يزيد في النعم ويجعلها دائمة مستمرة ، قال تعالى : { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } [ إبراهيم : 7 ] ولا يكفي أن يكون الإنسان شاكراً بلسانه ، بل لا بد مع القول من العمل ، والشكر المطلوب واجب ومندوب : فالشكر الواجب : هو أن يأتي بجميع الواجبات ، وأن يترك جميع المحرمات ، وهو كاف في شكر نعمة الصحة وسلامة الأعضاء وغيرها من النعم . والشكر المستحب : هو أن يعمل العبد بعد أداء الفرائض واجتناب المحارم بنوافل الطاعات ، وهذه درجة السابقين المقربين في شكر الخالق عز وجل وهي التي تُرشد إليها أكثر الأحاديث الواردة في الحث على الأعمال و أنواع القربات . أنواع الصدقات : العدل بين المتخاصمين و المتهاجرين : ويكون ذلك بالحكم العادل ، وبالصلح بينهما صلحاً جائزاً لا يُحِلُّ حراماً ولا يُحَرِّم حلالاً ، وهو من أفضل القربات وأكمل العبادات ، قال الله تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ } [ الحجرات : 10 ] والإصلاح بين المتخاصمين أو المتهاجرين صدقة عليهما ، لوقايتهما مما يترتب على الخصام من قبيح الأقوال والأفعال ، و لذلك كان واجباً على الكفاية ، وجاز الكذب فيه مبالغة في وقوع الأُلفة بين المسلمين . |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |