|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  الحفظ أو الحوار الأخ البروفيسور / زهير السباعى  في                    ركني الحفظ أو الحوار   بقلم                    البروفيسور / زهير بن أحمد السباعي  أنا في                    حيرة من أمري .. وأقول في نفسي ..  لو أنني طرحت هذه القضية للنقاش عل   " ضيقتي تفك "                    . كنت وأنا أدرس الطب قبل ما ينوف عن ربع قرن من                    الزمان                     ،  أتواصى                    مع زملائي من طلاب السنة النهائية ..  إذا دخلت إلى الدكتور الممتحن (س) وسألك عن عملية                    جراحية ،  عليك أن تذكر له العملية التي يجريها هو ،                     وليس العملية التي يجريها زميله (ص) .                     واليوم ننظر إلى هذا الأسلوب في التعليم على أنه                    أسلوب عفى عليه  الزمن فالطالب يجب أن يشجع على الموازنة بين الأمور ،                     وتبني وجهة نظر غير مقيدة برأي (س) أو (ص)                    . اليوم فاجأتني أبنتي وهي في مرحلة الثانوية العامة                    .. تطلب مني أن أُسمع لها قطعة أدبية من بضعة سطور تدور                    حول تحليل  نقدي لقصيدة شعر . أسمع لك ؟ سألتها .. ولماذا لا أستمع إلى وجهة نظرك                    وأناقشك  في الموضوع . قالت .. ولكني لكي أضمن العلامة القصوى يجب أن أذكر                    هذا التحليل  النقدي بنصه في ورقة الامتحان                    . أنا حقيقة غير قادر على استيعاب الموضوع هل أخطأت                    ابنتي التقدير                      وبالغت في تصوره ؟  أم هي                    حقيقة واقعة تقول أن الطالب يجب أن يستظهر وجهة نظر                     حول أبيات من الشعر ويضعها كما هي على ورقة امتحان                    . إذا كانت الأولى فعساني أستطيع أن أقنع ابنتي ومن                    قبلها أمها  التي                    تذكرها ليل نهار بأن عليها أن تتخرج من الثانوية العامة بعلامات                     عالية ، علي أستطيع أن أقنعهما بأن العلامات العالية                    رهينة بالقدرة  على التحليل ، و الاستنباط ، والتعبير ، والحوار ،                    أكثر مما هي رهينة  بالحفظ والاستظهار . وإذا كانت الثانية فإن أريد أن أعرف لماذا كان الحفظ                    والاستظهار  أدعى                    للحصول على العلامات النهائية في الامتحان .                     فقد تكون هناك وجهة نظر جديرة بالاعتبار . 
 | 
|  | 
| 
 | 
 | 
|  |