صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-27-2013, 10:42 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

٧٠-{ وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَافِيالْأَرْضِ }
[ السجدة : 10 ]
أي : متنا وصرنا ترابا واختلطنا في الأرض – في سياق إنكارهم للبعث –
وليس المراد أذا : تهنا في الأرض وأضعنا الطريق .
٧١-{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَدْخُلُوابُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَنَاظِرِينَ إِنَاهُ }
[ الأحزاب : 53 ]
{ غَيْرَنَاظِرِينَ }أي : غير منتظرين ، و { إِنَاهُ }أي : نضجه ،
والمعنى : لا تتحينوا نضج طعام النبي صلى الله عليه وسلم فتتطفلون عليه ،
أو معناها لا تمكثوا عند النبي صلى الله عليه وسلم
منتظرين نضج الطعام واستواءه
فتحرجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكثكم عنده ،
وليس المعنى : غير مبصرين الوعاء الذي يؤكل فيه .
٧٢- { هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلىرَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ }
[ سبأ : 7 ]
أي : يخبركم ماذا سيكون مصيركم إذا تمزقت أعضاؤكم وتحللت أجسادكم
وتفرقت في الأرض بعد الموت وصرتم تراباً فإن هذا الرجل –
أي : محمد صلى الله عليه وسلم - ينبئكم أنكم ستعودون أحياء ترزقون .
وليس معناها : أنه { يُنَبِّئُكُمْ إِذا } تفرقتم وتشتتم في الأرض أو حال تمزقكم .
٧٣-{وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ }
[ سبأ : 18 ]
أي : جعلنا السير فيها مقدراً بمسافة من منزل إلى منزل،
ومن قرية إلى قرية ، لا ينزلون إلّا في قرية، ولا يغدون إلّا في قرية ،
وليس المراد بقدرنا أي : كتبنا وقضينا .
٧٤-{ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلّ مُمَزَّق }
[ سبأ : 19 ]
أي : فرقناهم في البلاد بعد أن كانت بلادهم متقاربة ,
فتفرقوا بعد أن أغرق الله بلادهم ،
وليس المراد : أنه أهلكهم وقطع أجسادهم .
٧٥-{ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشمِنْمَكَان بَعِيد }
[ سبأ : 52 ]
أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة ،
وليس{ التَّنَاوُش} : من المناوشة أي الاشتباك والاقتتال .
٧٦-{وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ‌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا }
[ فاطر : 27 ]
{ جُدَدٌ }أي : طُرُقٌ تكون في الجبل جمع جادّة و جُدّة ،
وليس جدد : جمع جديدة أي : حديثة .
٧٧-{فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ}
[ الصافات : 94 ]
يزفون من الزف : وهو الإسراع في المشي ، أي : أسرعوا
حينما علموا بما صنع إبراهيم عليه السلام بأصنامهم ،
وليس{ يَزِفُّونَ }أي : يمشون بتمهل كزفاف العروس على الصحيح ،
ذكر ذلك ابن عطية ثم قال :
[ وزف بمعنى أسرع هو المعروف ]
٧٨-{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ }
[ الصافات : 103 ]
{ أَسْلَمَا }أي : استسلما وخضعا لأمر الله بذبح إسماعيل ،
{ وَتَلَّهُ }أي : طرحه وصرعه أرضاً على جنبه تهيئة للذبح،
وليس تله أي : جذبه مع أثوابه كما هو شائع .
٧٩- {فَسَاهَمَ فَكَانَمِنْالْمُدْحَضِينَ }
[ الصافات : 141 ]
أي : اقترع فوقعت القرعة عليه – أي : يونس عليه السلام - ،
وليست : من المساهمة أي المشاركة .
٨٠ -{قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُواعَلَىٰمَكَانَتِكُمْ}
[ الزمر : 39 ]
أي : على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد، وليس المراد : بالمكانة القدر .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات