صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-20-2013, 09:49 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي البــلاء .. و حــال المــؤمــن معــه

الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية


البــلاء .. و حــالالمــؤمــنمعــه


إن ما يصيب العبد في هذه الحياة من المصائبوالبلاءليس دليلا

على ارتكابهللمعاصي أو العقاب عليها،

ولا هي دليل على رفع درجته وقوة إيمانهفقط.


فقد تكون لهذا وذاك ولغيرهما منالحكم التي يعلمها

الله تبارك وتعالى ، فقد تكون عقابا على ارتكاب المعاصي

والتقصيرفي العبادة..


كما جاء في قول الله تعالى :


} وَمَاأَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْكَثِيرٍ {

( الشورى :30 )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقد تكون إمتحانا وإختبارا .

كما فيقوله تعالى :


} أَحَسِبَالنَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَايُفْتَنُونَ

وَلَقَدْفَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَصَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ {

)العنكبوت: 2 3 (

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وفي قوله تعالى :


} وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَاتُرْجَعُونَ {

( الأنبياء : 35 )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقد تكون تكفيرا للـذنوب ورفعاللدرجات .

كما في قوله صلى الله عليه وسلم :


( أشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ ، ثم الأمثلُ فالأمثلُ ،

يُبتلى الناسُ على قدْرِ دينِهم ، فمن ثَخُنَ دينُه اشْتدَّ بلاؤُه ،

و من ضعُف دينُه ضَعُف بلاؤه ،

و إنَّ الرجلَ لَيُصيبُه البلاءُ حتى يمشيَ في الناسِ ما عليه خطيئةٌ )

الراوي :أبو سعيد الخدري – المحدث : الألباني

المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 993

خلاصة حكم المحدث : صحيح


ولذلك ، فإنه لا وجود لتناقض بينالنصوص التي ذكرت ،

وما ينبغي أن يكون عليه حال المؤمنين .

مع قول اللهتعالى:


} وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ

وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ {


هو حال الصابرينالذين بشرهم الله تعالى بما بشرهم به في ختام

الآية :


} أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{

(البقرة: 155/ 156 /157)


ففي صحيح البخاري :

عن عمرَ رضيَ اللَّهُ عنهُ قالَ :


( نعمَ العدلانِ ونعمَ العِلاوَةُ

{ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ }

نِعمَ العدلانِ

{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }

نعمَ العِلاوَةُ )

الراوي : سعيد بن المسيب – المحدث : ابن حجر العسقلاني

المصدر : تغليق التعليق - الصفحة أو الرقم : 2/470

خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال القرطبي :


أراد بالعدلين : الصلاةوالرحمة ..

وبالعلاوة :الاهتداء ..


قيل :

إلى استحقاق الثواب وإجزالالأجر .


وقيل :

إلى تسهيل المصائب وتخفيفالحزن .


فعلى العبد أن يعلم أن كل ما يجريعليه في هذه الدنيا إنما هو بقدر

من أقدار الله التي كتبها قبل أن يخلق السمواتوالأرض بخمسين

ألف سنة والتي يجريها على عباده بحكمتهالبالغة ورحمته الواسعة

وهو مأجور عليها ـ بإذن الله ـ إذا صبرواحتسب ،

ومأزور إذا جزع وسخط ، فمن رضي فلهالرضى ،

ومن سخط فلهالسخط .


( عن عليٍّ رضي الله عنه قال :

إن اللهَ يقضي بالقضاءِ فمن رضي فله الرضا ومن سَخِط فله السُّخْطُ )


الراوي : - المحدث :ابن تيمية – المصدر : مجموع الفتاوى

الصفحة أو الرقم : 10/46- خلاصة حكم المحدث : صحيح

والله أعلم
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات