صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-17-2013, 11:38 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الفتاوى 09.09.1434

الأخ الزميل / مالك المالكى

( سـؤال و جـواب )

تكرار الدفن في مقابر قديمة
الســــؤال :
أولا : لدينا في محافظة بدر مقبرة عامة ،
وفي وسطها مكان يزعم البعض من الأهالي
أنه قد دفن فيه شهداء بدر.
وقد خصصت بعض القبائل الدفن لموتاهم حول هذا المكان.
لا يدفنون موتاهم إلا حوله ، حتى تراكمت القبور بعضها على بعض،
وصار امتهانا للقبور، حيث توطأ بالأقدام.
وربما يحصل نبش للقبور من جراء عدم توفر الأماكن ،
حول قبور الصحابة كما يزعمون... فما حكم هذا العمل ،
ولا سيما أن هذه المقبرة يأتيها الزوار من كل مكان ،
ويحصل عندها بدع وشركيات ، وخرافات مخالفة للدين والعقيدة ؟
ثانيا : ما حكم نبش القبور في هذه المقبرة بدون ضرورة،
ولا سيما أنه يمكن إيجاد مقبرة أخرى عامة لأهالي بدر ،
بدلا من هذه المقبرة التي ازدحمت فيها القبور ،
بدون تنظيم وأصبح الإنسان ،
الذي يشيع جنازة يجد مشقة في المشي على هذه القبور؟
ثالثا : ما حكم تخصيص بعض القبائل
أماكن في المقبرة العامة لدفن موتاهم فيها ،
لا يدفن فيها غيرهم حتى أصبحت المقبرة تجزأ
(هذا المكان لآل فلان، وهذا لآل فلان ) ؟
الإجــابــة :
أولا : يجب دفن كل ميت وحده في قبر مستقل ،
كما كان عليه الحال في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -،
ولا يدفن في القبر أكثر من ميت ،
إلا عند الضرورة في حال كثرة الأموات ، بسبب الحروب أو الوباء ،
كما حصل في غزوة أحد ، من دفن الاثنين والثلاثة في قبر واحد ،
بأمر النبي، صلى الله عليه وسلم.
ثانيا : يجب احترام الموتى في قبورهم ،
التي سبقوا إليها وصارت موضعا لدفنهم ووقفا عليهم؛
ولأن حرمة المسلم ميتا كحرمته حيا ، فلا يوطأ على قبره،
ولا يجلس عليه، ولا ينبش إلا لعذر شرعي،
وبفتوى معتمدة من الجهة المختصة بالإفتاء ،
بنقله إلى مكان آخر لسبب شرعي يقتضي ذلك .
ثالثا: لا يجوز تكرار الدفن في مقابر قديمة ومضايقة أهلها ،
والاعتداء على قبورهم بدفن أموات معهم فيها ،
أو الدفن بجوارهم بحجة صلاحهم والتبرك بهم،
وإنما يدفن في بقية فضاء المقبرة الذي ليس فيه قبور.
فإذا امتلأت المقبرة ، ولم يبق فيها فضاء ،
فإنها تغلق وينتهي الدفن فيها. وينتقل إلى مكان آخر ،
يخصص لمقبرة جديدة احتراما للأموات السابقين ،
والأموات الجدد كما عليه عمل المسلمين؛ عملا بما تقتضيه الأدلة.
رابعا : تستحب زيارة القبور ، وذلك بدون سفر إليها؛
للسلام عليهم والدعاء لهم والاعتبار بأحوالهم ،
وتذكر الآخرة كما جاء في الأحاديث،
ولا تجوز زيارة القبور للتبرك بالصالحين، أو الاستغاثة بهم،
أو غير ذلك من الشرك ووسائله.
خامسا : لا يجوز أن توزع أرض المقبرة العامة ،
على قبائل يدفنون فيها أمواتهم خاصة بهم ،
والله أعلم.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة بنت الاسلام ; 07-17-2013 الساعة 11:40 PM
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات