صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-19-2013, 09:37 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا

الأخ / عبدالعزيز محمد - الفقير إليالله
وَ الْمُرْسَلاتِ عُرْفًا * فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
}وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا ( 1 ) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا ( 2 )
وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا ( 3 ) فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا ( 4 )
فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا ( 5 ) عُذْرًا أَوْ نُذْرًا ( 6 ) {
سورة المرسلات
قوله تعالى :
}وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا ( 1 ) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا ( 2 )
وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا ( 3 ) فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا ( 4 )
فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا ( 5 ) عُذْرًا أَوْ نُذْرًا ( 6 ) {
يقسم تعالى بهذه المسميات واختلف في :
والمرسلات و : فالعاصفات و : والناشرات .
فقيل :
هي الرياح
وقيل :
الملائكة أو الرسل
و عرفا أي :
متتالية كعرف الفرس
واختار كونها الرياح
ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وقتادة .
واختار كونها الملائكة
أبو صالح عن أبي هريرة والربيع بن أنس .
وعن أبي صالح :
أنها الرسل.
قاله ابن كثير واختار الأول وقال :
توقف ابن جرير والواقع أن كلام ابن جرير يفيد أنه لا مانع
عنده من إرادة الجميع لأن المعنى محتمل ولا مانع عنده .
واستظهر ابن كثير أنها الرياح
لقوله تعالى :
}وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ{
[ 15 \ 22 ]
وقولهتعالى:
}وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ {
[ 7 \ 57] .
وهذا هو الذي اختاره الشيخ رحمة الله تعالى
علينا وعليه في مذكرة الإملاء
أما الفارقات فقيل :
الملائكة
وقيل :
آيات القرآن
ورجح الشيخ الأول
وأما الملقيات ذكرا عذرا أو نذرا
فقد تقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه بيانها
في سورة " الصافات "
عند قوله تعالى:
}فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا{
[ 37 \ 3]
وفي مذكرة الإملاء قوله : عذرا :
اسم مصدر بمعنى الإعذار ومعناه قطع العذر .
ومنه المثل : من أعذر فقد أنذر وهو مفعول لأجله
والنذر
اسم مصدر بمعنى الإنذار وهو مفعول لأجله أيضا
والإنذار : الإعلام المقترنبتهديد و " أو " في قوله أو نذرا بمعنى الواو
أي : لأجل الإعذار والإنذارومجيء " أو " بمعنى الواو كمجيء ذلك
في قول عمرو بن معدي كرب :
قوم إذا سمعوا الصريخ رأيتهم ما بين ملجم مهره أو سافع.
الفقير إلى الله عبد العزيز
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات