صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-10-2021, 01:47 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي حديث اليوم 5258

من:إدارة بيت عطاء الخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حديث اليوم

باب غَزْوَةِ الْحُدَيْبِيَةِ...18


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ

عَنْ مَجْزَأَةَ بْنِ زَاهِرٍ الْأَسْلَمِيِّ عَنْ أَبِيهِ وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ الشَّجَرَةَ قَالَ

( إِنِّي لَأُوقِدُ تَحْتَ الْقِدْرِ بِلُحُومِ الْحُمُرِ إِذْ نَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَاكُمْ

عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا أبو عامر‏)

‏ هو عبد الملك بن عمرو العقدي، ووقع في رواية ابن السكن ‏"‏

حدثنا عثمان بن عمرو ‏"‏ بدل أبي عامر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن إسرائيل‏)‏

كذا في الأصول ولا بد منه، وحكى بعض الشراح أنه وقع

في بعض النسخ بإسقاطه‏.

قلت‏:‏ ولا أعتقد صحة ذلك، بل إن كان سقط من نسخة فتلك النسخة

غير معتمدة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن مجزأة‏)

‏ بفتح الميم والزاي بينهما جيم ساكنة وبهمزة مفتوحة قبل الهاء

وقال أبو على الجياني‏:‏ المحدثون يسهلون الهمزة ولا يلفظون بها

وقد يكسرون الميم، وأبوه زاهر هو ابن الأسود بن الحجاج، وليس له

في البخاري لا هذا الحديث‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أبيه‏)‏

كذا للجميع، ووقع في رواية الأصيلي عن أبي زيد المروزي ‏"‏ عن أنس

‏"‏ بدل قوله عن أبيه وهو تصحيف نبه عليه أبو علي الجياني‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إني لأوقد تحت القدور بلحوم الحمر‏)‏

يعني يوم خيبر كما سيأتي فيها واضحا، وقد تعقب الداودي ما وقع هنا

فقال‏:‏ هذا وهم، فإن النهي عن لحوم الحمر الأهلية لم يكن بالحديبية

وإنما كان بخيبر ا هـ‏.‏

وليس في السياق أن ذلك كان في يوم الحديبية، وإنما ساق البخاري

الحديث في الحديبية لقوله فيه‏:‏ ‏"‏ وكان ممن شهد الشجرة ‏"‏ ولم يتعرض

لمكان النداء بذلك، مع أن غالب من بايع تحت الشجرة شهدوا مع النبي

صلى الله عليه وسلم خيبر بعد رجوعهم‏.‏


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات